كمال الشيخ الهارب من ظله


المقالات

  • كيف تكررت الحبكة وتفرد الفيلم؟

    ابتعد عن المشاهد الساخنة والأداء المفتعل إلى الضرورة الدرامية والانتصار للتشويق في فيلم ١٩٦٥: اقتباس لنص الورداني يحول الانتقام المتحضر إلى جدلية المحامي القاضي. تماسك في السرد للمحنك عبدالحي أديب

  • الزمن والذاكرة في أفلام كمال الشيخ

    من غرفة المونتاج وبعد تمكن شديد من الصنعة وإنجاز عشرات الأفلام لكبار مخرجي الأربعينيات بدأها كتلميذ للرائد السينمائي نيازي مصطفى، ينتقل كمال الشيخ إلى عالم الإخراج، حيث يدرك من يعملون فى حقل السينما

  • تامر رأفت الميهى لـ "الفيلم

    من داخل بلاتوه "كمال الشيخ" باستوديو "جلال".. تامر رأفت الميهى لـ "الفيلم"‪:‬ "الميهى"أبي كان يكتب السيناريوهات بيده‪ .. وعيناه تتعلم الإخراج من "كمال الشيخ" ثنائى "الشيخ والميهى" قدما ثلاثة من أهم

  • كمال الشيخ.. بقراءة نقاد عاصروه

    الحق أن هذا الاحتفاء النقدي الذي نجده اليوم في حق شيخ المخرجين "كمال الشيخ" لم يكن هو شكل القراءة السائدة لمسيرة أعمال كمال الشيخ التي بدأت عام 1952 بفيلم "المنزل رقم 13"، وانتهت عام 1987 بفيلم "قاهر

أحدث المقالات