مجلات السينما في العالم كراسات فهم السينما

مجدى عبد الرحمن 22 مايو 2022 خمس سنوات في ثقافة السينما

الكاتب : مجدى عبد الرحمن
عندما بدأ رواد السينما يتطلعون لموضوعات وأفكار للسينما كان العالم القديم اختيارهم الأول. وفي بداية عام 1897 صور توماس اديسون فيلما عن آلام السيد المسيح، كما صور جورج ميلييس أفلام "كيلوباترة" و"نيبتون وامفتريت" عام 1899 وفيلم "انتقام جوبيتر" عام 1903. وكذلك قام الفرنسي "باتية" بتصوير أفلام "شمشون ودليلة" عام 1903 و "عيد بلتازار" عام 1905.(1) ومن الأفلام المهمة لجورج ميليس فيلمه "جان دارك" وهو عبارة عن اثنتى عشرة لقطة، وقد اعتبر هذا الفيلم بداية عمل المونتاج والديكورات والاكسسوار والملابس والتي قام بتصميمها كلها جورج ميليس ، وما بين إعدام 1896 ، 1913 قدم ميليس ما لا يقل عن 500 فيلم، لم يتبق منها إلا 140 فيلما فقط. (2)


وفي عام 1908 قام أوتورو امبروزيو Ambrosio بوضح حجر الأساس للسينما الملحمية؛ حيث أنتج أول أفلامه الناجحة في استوديوهات تورين "الأيام الأخيرة لبومبي". وأخرج جازيوني Gaiazzani عدة أفلام مثل "كوفاديس" عام 1912 و "مارك انطونيو وكليوباترة" عام 1913 و"يوليوس قيصر" عام 1913.(3)، كما أخرج جيوفاني باستروني Pastrone أفلام "يوليوس قيصر" عام 1909 و"سقوط طروادة" عام 1911 وفيلمه الخالد "كابيريا" عام 1914، والذي جاء كملحمة هائلة عن الحرب بين روما وقرطاجنة. ويحكي الفيلم ببكراته الاثنتى عشرة سردا دراميا مركبا عن تلك الحرب بداية من حرق الأسطول الروماني في سيراكوزا وحتى عبور هانيبال لجبال الألب وسلب قرطاجنة. وقد أثر هذا الفيلم فيما بعد على أعمال سيسيل دي ميل ولوبتيش وجريفث. وقد استخدم باستروني حركات كاميرا طويلة وهادئة على القضبان، مع التحرك حركات معقدة وسط المناظر المشيدة وباستخدام رافعة بدائية، وكان بذلك أول مخرج يستخدم هذا التكنيك قبل حريفث في أفلامه "مولد أمة" و"التعصب".(4)
و يعد فيلم "مولد أمة " أطول فيلم أمريكي أخرج حتى ذلك الحين، ومن أهم المحطات الهامة في استخدام المجاميع الكثيرة، وإضاءة المشاهد الداخلية والحصول على الإضاءة المؤثرة لانفجار قنابل المدافع، كما أنه أول استعمال للتصوير الليلي في السينما. وقد تضمن الفيلم العديد من المؤثرات الخاصة، وقد احتوى الفيلم على 1544 لقطة. وكان أهم ما يميز الفيلم إدخال فكرة المونتاج المتوازي والذي يتضمن التطور الدنياميكي للحدث الدرامي في المشاهد واللقطات التي تتعدد فيها الأزمنة والأماكن والحركة مثلما حدث في مشهد تنصيب " لينكولن" الذي احتوى على 55 لقطة ما بين المسرح والجمهور ولينكولن وحراسه. (5)
وجاء سيسيل دي ميل ليتابع الخطى في هذا الطريق وذلك بفيلم "الوصايا العشر" عام 1923 والذي منح "دي ميل" امتياز الصدارة للأفلام التاريخية القديمة، حيث قدم بعده "ملك الملوك "عام 1927، وكان إخراج دي ميل لفيلم "الوصايا العشر" للمرة الثانية عام 1956 أمرا مذهلا بالنسبة لصناعة السينما في هوليوود، بما احتوى عليه من تصوير لمجاميع ضخمة، لم يحدث أن تم تنفيذها في فيلم سينمائي بهذه الصورة من قبل، فضلاً عن مشاهد رحلة موسى وشق البحر أمام فرعون.(6)
ومن خلال الملاحم التي قدمتها السينما الأمريكية كان هناك اتجاه غالب لبعث الروح في القص الديني سواء من قصص الإنجيل أو التوراة رغم أن الجمهور الأمريكي ربما كان أقل اهتماما بشكل دوجماتي بالمسائل الدينية ويريد أن يستكشف بشكل اكثر اتساعا للفترات التاريخية فيما قبل المسيحية. وقد امتلأت الملاحم الانجيلية في الخمسينيات والستينيات بالقص الديني الذي تجري أحداثه في اليونان القديمة وروما وأورشليم ومصر. وأصبح لدينا هذا الكم الكبير من الأفلام: الرداء 1953 ، الوصايا العشر 1956 ، سالومي 1953 ، بن هور 1956 ، السيد 1961 ، ملك الملوك 1961 عشتار والملك 1962. (7)
ولم تكن أوروبا بعيدة عن هذا السباق منذ أن سيطرت صناعة السينما الأمريكية على مقدرات الأمور، وفي فرنسا يقدم آبل جانس فيلم "نابليون" عام 1927 وهو واحد من أهم أفلام السينما الصامتة. وقد استخدم جانس في بعض المشاهد عملية الشاشة العريضة باستخدام الرؤية المتعددة Polyvision وهو اصطلاح أطلقه جانس والتي تجعل الكادر يمتد ثلاث مرات عن عرضه العادي، ولكن أهم ما يميز الفيلم تدفق حركة الكاميرا طوال السرد الفيلمي.(8) فضلا عن تطبيق ما يطلق عليه من اصطلاح السينما التعبيرية الألمانية Impressionism وذلك من خلال لقطات تمثل ذاتية الشخصيات مثل الصور العقلية والأحلام والذكريات باستخدام الطبع المزدوج والرجوع إلى الخلف flashback باستخدام التصوير في المرآة المقعرة أو عدم ضبط بؤرة العدسة. (9)
ويعد فيلم "آلام جان دارك" لكارل دراير نتاجا للحركة التقدمية الفرنسية الألمانية السوفييتية. وهو يركز على محاكمة جان دارك الطويلة وإعدامها في يوم واحد، وقد تم تنفيذه فكرة طول المحاكمة عن طريق إضفاء طابع الاستمرارية العاطفية من خلال تقسيم المحاكمة إلى مشاهد. وقد استخدم دراير عددا كبيرا من اللقطات القريبة، وغالبا ما تكون أمام خلفية بيضاء. كما استخدم فيلم بانكروميتك، فقد أتاح له تصوير الممثلين دون ماكياج ومع التركيز على استخدام اللقطات القريبة وغياب الماكياج أصبح هناك تركيزا كاملا على كل تفاصيل الوجه.(10)
وبفضل نظام الاستوديوهات الضحمة وكذلك نظام النجوم في الولايات المتحدة بالإضافة إلى دمج الشركات الصغيرة ازدهرت صناعة السينما الأمريكية. وفي ظل أمان اقتصادي وسياسي خلال سنوات الحرب العالمية الأولى 1914 – 1918 أصبح إنتاج السينما الأمريكية يقارب نصف الإنتاج العالمي والذي مارس سيطرة كاملة على السوق العالمية، كما أسس نظاما عالميا هائلاً لتوزيع الأفلام. ومن ناحية أخرى كان نجاح سيرجيو ليوني في "السباجتي الغربي" مذهلا مما قلل من الاتجاه للأفلام التاريخية في أوروبا، وفي نفس الوقت أصبح هناك هجر للأفكار العميقة والكلاسيكية في الآداب القديمة.(11)
وقد استطاعت هوليوود بإنتاجها الضخم مثل "التعصب" لجريفث وغيرها أن تقيم استوديوهات كبيرة لها عزب خلفية lots تقيم عليها الديكورات الضخمة ومخازن الملابس وآلاف من الكومبارس بالأجور الزهيدة. وكانت النتيجة أفلاما ضخمة مبهرة كفيلة بالمنافسة وحصد الأموال من مختلف البلاد الخارجية.(12) وعبر السنوات المتتالية برزت الاستوديوهات كولومبيا Columbia وشركة فوكس Fox واستوديوهات متروجلولدين ماير Metro goldyne Mayer ( MGM ) واستودويوهات بارمونت Paramount، واستوديوهات Rko واستوديوهات يونايتيد آرتست United Artists واستودويوهات يونيفرسال Universal واستوديوهات وارنر بروس warner Bros (13) وسيطرت صناعة السينما الهوليودية على أسواق السينما في العالم بعد مرور الربع الأول من القرن العشرين، وذلك بعد دراسة جادة للمؤسسات المفترض أن تنتج تلك الأفلام، بالإضافة إلى اختبارات لتأثيرات تلك الأفلام في عروضها الأولى في كل بقاع العالم.(14)
وعبر الثلاثينيات والأربعينيات كان نظام الاستوديوهات في هوليوود هو القاعدة الأساسية لأكثر صناعات السينما نجاحا في العالم. بينما أخذت الصناعة أشكالا مختلفة في بقاع العالم الآخرى مثل الاتحاد السوفيتي بألمانيا، حيث تولت قطاعات الدولة تنمية هذه الصناعة خلال هذه الفترة، بينما قام المنتجون الصغار في فرنسا والمكسيك بتأجير الاستوديوهات خلال عمل أفلامهم والتي تتم بشكل عشوائي أملا في ربح سريع. وقد رأى الاتجاه إلى الواقعية أكثر في السينما إلى أن يهتم القائمون على صناعة السينما وبالذات في هوليوود إلى العناية بشكل متواصل بتطوير التقنيات في مختلف المجالات.(15)
ولأن الستينيات حملت تغييرات معقدة سواء على المستوى الثقافي أو على المستوى الاجتماعي ، فإن الأمور اختلف شكلها على الشاشات البيضاء. بدأ الأبطال الذكور في الظهور بقمصان تي شيرت كالروبوت بقلوب من ذهب ، أما ما يأتي من عالم الفضاء فهو مسالم وعاقل. وبدلا من التعقيدات الذهنية والعاطفية السابقة في أفلام مثل لورانس العرب، أصبحت أغلب الأفلام ذات شاشة عريضة ملونة وصوت مجسم، وتبني قصتها على السرعة والجريمة أكثر من التفكر والتأمل. وبذلك جاء زمن الدولبي والفيديو كاسيت وقرص الليزر والكومبيوتر، وبدء سينما الإبهار للخيال العلمي لجورج لو كاس وستيفن سبيلرج..
ومنذ نهاية السبعينيات حدث التغيير في القيم الثقافية داخل الفيلم من خلال التراجع عن المشاكل السياسية، فيما بعد فترة ما بعد الحرب (16). وبذلك أصبح التفضيل ينصبّ على جني الأموال والعائد الكبير من أفلام ضخمة ، وظهرت جماليات الشاشة العريضة في هوليوود والتي تأصلت بعد ظهور القنبلة شديدة الانفجار Blockbuster، وهو اصطلاح لأفلام انتاج ملايين الدولارات مثل فيلم كنج فيدور "الحرب والسلام"، وقد تم تصويره بطريقة الفيستافيزيون، وفيلم سيسيل دي ميل "الوصايا العشر" وقد صور بنفس الطريقة والصوت المجسم. وعلى سبيل المثال قد تكلف فيلم دي ميل حوالي 13.5 مليون دولار واستطاع أن يجني أكثر من 43 مليون دولار. (17)
كان هناك الفهم الحقيقي للتأثير البالغ للسينما وفكرة نظرية التقمص العاطفي Empathy والتي تتملك جمهور السينما. لقد استطاعت السينما أن تؤثر على الفن وأنماط السلوك، وذلك من خلال قوة تأثير الرؤية البصرية على العين، وكذلك على مختلف الحواس. (18) وخلقت السينما بشكل متميز ظاهرة النجوم(19) ، والتي من خلال نظريات التقمص العاطفي يتجاوب معها الجمهور بشكل كبير. (20)
وقد اتبع صانعو الأفلام ظواهر اجتماعية رأوا أنها تخدم لحد كبير أشكال عروضهم السينمائية وتقربهم من التواصل مع الجماهير، ومن تلك الظواهر ما يطلق عليه الولع الضمني Fetishism والذي يرجع عادة إلى تفحص أجزاء الجسد، وغالبا ما يكون جسم المرأة (21). وقد صنعت هوليوود نظاما ثابتا لتشكيل الوسائط الأساسية لتمثيل المرأة على الشاشة تركز في النجمات آلهات السينما Goddesses of cinema واللاتي يتمتعن بسمات أربع أساسية يمكن التعرف عليهن من خلالها، أولها المطالبة بالحق الصريح في الزعامة Pretending حيث تنهار كل شخصية لتذوب في عالم النجمة أمام عين المتفرج وثانيها التماثل Resembling في تأسيس الرابطة بين النجمة والمتفرج ، وثالث السمات التقليد Imitating بمعنى تحويل المتفرج لمحاكاة تصرف النجمة ، وأخيرا النسخ Copying أي نسخ أفعال النجمة وهو عمل أكثر من التقليد ذاته. (22) ومن أكثر آلهات السينما اللاتي صنعتهن هوليوود وعبرت عن تصوير المرأة للجنس في الفيلم الأمريكي مارلين مونرو ، بل وعدت ملكة متوجة للإغراء الأنثوي Feminine allure) 23) .
ومنذ العرض الأول للسينما في باريس في 28 ديسمبر 1895 وطوال المائة وخمس وعشرين عاما حتى الآن ، أصبح هناك من شركات الانتاج السينمائي والأبنية الضخمة لمصانع الأفلام (الاستوديوهات) منذ تشييد أول استوديو ( بلاك ماريا Black Maria) في كل بقاع العالم ، يتبارون جميعا في انتاج الأشرطة السينمائية في أشكالها الروائية الطويلة أو القصيرة حتى في النوع الوثائقي والتسجيلي. وقد واكب ذلك ومنذ السنوات الأولى التخطيط العملي الدائم سواء بإضافة الصوت لتصبح السينما ناطقة ، بعدها يصبح الصوت نفسه مجسما أو صوتا محيطا Surround Soud ورقميا. ونفس الأمر في تكنولوجيا التصوير والاضاءة وخامات الأفلام انتقالا إلى عالم التصوير والرقمي وما يتبعه عن أساليب جديدة في المؤثرات الخاصة والاستوديو الافتراضي. (24).
وعلى الجانب الآخر وفي مواكبه لكل هذا النتاج استلزم الأمر تنظير منهجي للغة السينما وطرح نظريات فلاسفة ومفكري الصورة عبر مخرجين ومؤلفين مثل ايزانشتين وبوديفكن وارنهايم وكريكاور، فضلا عن ظهور جيل من الصحفيين تمرسوا بمهنة النقد السينمائي لتناول كل هذه الأفلام بالتحليل وخاصة مع بداية ما يطلق عليه الأنواع الفيلمية Film genres). 25)
وهكذا أصبح لزاما أن يصاحب هذا الاختراع الحلم ، مجلات سينمائية تلعب أدوار الإعلان والإعلام والمعرفة ، إعلانات عن كل هذا الزخم من شرائط السيللولويد، فضلاً عن صنع النجوم والنجمات وإضفاء هالات الأضواء لهم ولهن، وإعلام يعطي المعلومات والأخبار التي يهواها الجمهور ليقترب أكثر من معرفة هذه الأطياف الساحرة ، ومعرفة عميقة ومثقفة بكل نظريات السينما وحرفياتها وتقنياتها باعتبارها علما مستحدثا جمع الكثير ما بين الفن والفلسفة والأدب والشعر وعلوم الفيزياء والكيمياء والميكانيكا وغيرها.

كرونولجية المجلات السينمائية في العالم.
125 عام من السينما 1895 – 2020
من خلال رصد تقويمي choronological من الأقدم للأحدث لكل إصدارات مجلات السينما في العالم، سيتم عرض معلومات هذه المجلات. (26) وفق النظام التالي:
• تاريخ التوقف تاريخ بدء الإصدار عنوان المجلة
(بالحروف اللاتينية)
نوع الإصدار
بلد الإصدار اللغة (أسبوعي – شهري – فصلي)
أي ملاحظة إضافية
• Variety 1905 - …..
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية أسبوعية
• Picture Magazine 1911 – 1930 ?
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية
أسسها ايوجين بروستر مع شريكه ستوارت بلاكتون
• SMPTE journal 1916 - ……..
Society of Motion picture & Television Engineers
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية شهرية
تختص بكل تكنولوجيا السينما والتليفزيون والقياسات المعيارية لها
• American Cinematographer 1920 - …….
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية شهرية
• Radio Times 1923 - ……
المملكة المتحدة الانجليزية أسبوعية
• Architectural Digest 1925 - …..
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية شهرية
• Listner 1929 – 1991
فنلندا الفنلندية أسبوعية
أصدرت حتى عام 1991 3197 عددا
• The BKSTS journal 1931 - ……
The British kinematograph sound and Televion society
المملكة المتحدة الانجليزية شهرية
• Sight & Sound 1932- ….
المملكة المتحدة الانجليزية شهرية
• Monthly film Bulletin 1934 – 1991
المملكة المتحدة الانجليزية شهرية
تصدر من معهد الفيلم البريطاني أصدرت حتى الإغلاق 687 عددا
• Iskusstvo kino 1931 - …..
الاتحاد السوفييتي الروسية شهرية


• Kinoizkustvo 1946 – 1990
بلغاريا البلغارية شهرية
• Telecine 1946-1978
فرنسا الفرنسية شهرية
• Film User 1946 – defunct?
المملكة المتحدة الانجليزية شهرية
• Film dienst 1947-2017
ألمانيا الاتحادية الألمانية نصف شهرية
• Czecholslovak film 1948 -1989
تشيكوسلوفاكيا الإيطالية شهرية
• Filmcritica 1950- ….
إيطاليا الإيطالية شهرية
• Film review 1950 – defunct ?
المملكة المتحدة الانجليزية أسبوعية
• Films in Review 1950 – 1997
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية شهرية
• Telerama 1950 - …..
فرنسا الفرنسية أسبوعية
• Cahiers du cinema 1951 - ….
فرنسا الفرنسية شهرية
صدر منها حتى عام 2019 761 عددا
• Image et son 1951 – 1982
فرنسا الفرنسية شهرية
تم دمجها مع مجلة Ecran
• Journal of communication 1951 - ….
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Kwartainik filmowy 1951 - ….
بولندا البولندية فصلية
أصدرت حتى عام 2019 106 أعداد
• Cinema Nuovo 1952 – 1996
إيطاليا الإيطالية فصلية
• Positif 1952 - …..
فرنسا الفرنسية شهرية
• Rundfunk & Fernsehen 1953 – 1999
ألمانيا الاتحادية الألمانية فصلية
• Cinema 72 1954 – 1999
فرنسا الفرنسية شهرية
• Films & Filming 1954 – 1990
المملكة المتحدة الانجليزية شهرية
تم دمجها في مجلة Focns on film
• Kosmorama 1954 - …..
الدنمارك الدنماركية غير منتظمة
أصدرت حتى عام 2019 275 عددا
• Film culture 1955 – 1999
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية غير منتظمة
• Film a Doba 1955 - ….
جمهورية التشيك التشيكية فصلية
• Fimowy serwis 1955 – 1996
بولندا البولندية كل شهرين
• Gazette 1955 – 2005
هولندا الانجليزية 3 مرات في العام
غيرت عنوانها إلى
Gazette International journal for Mass Communication
• Sequences 1955 - …..
كندا الفرنسية كل شهرين
أصدرت حتى 2019 319 عددا
• Film en televise 1956-2005
بلجيكا الهولندية شهرية
• Jouranl of Broadcasting 1956 - ……
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Television International 1956 – 1980 ?
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Celuloide 1957 – 1986
البرتغال البرتغالية شهرية
• Filmkritik 1957 - 1984
ألمانيا الاتحادية الألمانية شهرية
• Gemtlemen’s Quarterly 1957 - ……
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية نصف سنوية
• Soviet film 1957 – 1990
الاتحاد السوفيتي الانجليزية شهرية
• Fimrutan 1958 - …..
السويد السويدية فصلية
أصدرت حتى 2019 62 مجلدا سنويا

• Film Quarterly 1958 - …..
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Film bulletin 1958 - ….
سويسرا الألمانية غير منتظمة
أصدرت حتى 2019 382 عددا
• Film facts 1958 – 1977
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية كل أسبوعين
• Chaplin 1959-1997
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية كل شهرين
• Screen 1959 -1995
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Televison Today 1959- …..
المملكة المتحدة الانجليزية أسبوعية
• Cinema Journal 1959 - …..
The Journal of the society for cinema & Media Staudies
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Bulgarian films 1960 – 1990
بلغاريا الانجليزية 8 مرات في العام
• Cine Cubano 1960 - ……
كوبا الإسبانية غير منتظمة
• Etudes Cinematographiques 1960 - ….
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Film kultra 1960 – 1995
المجر المجرية شهرية
• Avant-scene cinema 1961
فرنسا الفرنسية شهرية
• Cineforum 1961- …….
إيطاليا الإيطالية شهرية
• Cinema 1961 - ……
سويسرا الألمانية سنوية
استثمرت باسم Noul cinema
• Cinema 1962 – 1976
الولايات المتحدة الأمريكية الإنجليزية غير منتظمة
• Communications 1962 – defunct?
فرنسا الفرنسية نصف سنوية
• Ekran 1962 - ……
سولفانيا السولفانية كل شهرين
• Ikon 1962 - ……
إيطاليا الإيطالية فصلية
• Movie 1962 – 2000
المملكة المتحدة الانجليزية غير منتظمة
• Television quarterly 1962 – …..
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Film Making 1962-defunct?
المملكة المتحدة الانجليزية شهرية
• APEG – Revue Belge du cinema 1963 – 1976
بلجيكا الفرنسية غير منتظمة
• Cinema 1963 – 1989
رومانيا الرومانية شهرية
• Etudes de Radio – Televison 1963-defunct
بلجيكا الفرنسية غير منتظمة
• Skoop 1963 – 1993
هولندا الهولندية شهرية
• Studies in Broadcasting 1963 – 1999
اليابان الانجليزية سنوية

• Jeune cinema 1964 - …..
فرنسا الفرنسية غير المنتظمة
أصدرت حتى 2019 59 مجلدا سنويا
• Young / Jeume 1964 – 1988
Cinema & Theatre
تشيكوسلوفاكيا الانجليزية فصلية
• Anthologie du cinema 1965 – 1982
فرنسا الفرنسية كل شهرين
• Fant 1965 – 1974
النرويج النرويجية غير منتظمة
• Film heritage 1965 – 1977
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Film & kino 1965 - 2011
النرويج النرويجية شهرية
• Film society Review 1965 – 1970
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية شهرية
• Hablemoxs de cine 1965 – 1984
بيرو الإسبانية غير منتظمة

• Romanian film 1965 – 1989
رومانيا الإنجليزية فصلية
• Action 1966 – 1978
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية كل شهرين
• Cinema Journal 1966 – 2018
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
استمرت بعنوان Journal of the Society of cinematologists
• Combroad 1966-1997
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Film cultura 1966 - ……
البرازيل البرتغالية غير منتظمة
• Kino 1966 - …..
بولندا البولندية شهرية
• Take one 1966 - 2006
كندا الانجليزية فصلية
• Cine al Dia 1967 – 1983
فنزويلا الإسبانية غير منتظمة

• Cineaste 1967-….
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Cinema Canada 1967 – 1989 ?
كندا الانجليزية شهرية
• Fernsehen und Bidung 1967 – 1982
ألمانيا الاتحادية الألمانية 3 مرات في العام
• Guia de filmes 1967 – 1987
البرازيل البرتغالية غير منتظمة
• Hungarofilm Bulletin 1967 – 1988
المجر الانجليزية كل شهرين
• Journal of the Producers Guild of America 1967 – 1977
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Filmihullu 1969 - ….
فنلندا الفنلندية كل شهرين
• Film Library Quarterly 1968 – 1984
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Filmmakers ( Newsletter) 1968 – 1982
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية شهرية
• Film wissenschaftliche Beitrage 1986 – 1981
ألمانيا الاتحادية الألمانية غير منتظمة
• Journal of the university film & video association 1968 – 1983
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• New Canadian film 1968 – 1978
كندا الفرنسية غير منتظمة
• Silent Picture 1968 – 1974
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Skrien 1968 – 2011
هولندا الهولندية كل شهرين
• Time out 1968 – 2002
المملكة المتحدة الانجليزية أسبوعية
استمرت بعنوان Time out London
• Cinethique 1969 - 1985
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Ecran Fantastiqae 1969-…..
فرنسا الفرنسية شهرية

• Polish film 1969 – 1992
بولندا الانجليزية فصلية
• Travelling 1969 – 1980
سويسرا الفرنسية غير منتظمة
• Afterimage 1970 – 1987
المملكة المتحدة الانجليزية غير منتظمة
• Bianco e Nero 1970 - ….
إيطاليا الإيطالية 3 مرات في العام
• Filmograph 1970 – 1976
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Focus on film 1970 – 1981
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
تم دمج films x filming في هذه المجلة
• Lumiere 1970 – 1974
أستراليا الانجليزية شهرية
• On film 1970 - 1985
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Media perspektiven 1970 - …..
ألمانيا الاتحادية الألمانية شهرية
• Television / Radio age 1970- 1989
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية كل اسبوعين
لها ملحق بعنوان Television / Radio age supplement
• Zoom 1970 – 1999
سويسرا الألمانية شهرية
• Less chaiers de la cimematheque 1971 - 2007
فرنسا الفرنسية سنوية
• Cantrills filmnotes 1971 – 1999
أستراليا الانجليزية غير منتظمة
• Cinema Quebec 1971 - 1978
كندا الفرنسية شهرية
• Educational Broadcasting international 1971 - 1981
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Film & History 1971 - …..
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية نصف سنوية
• The film Journal 1971 – 1975
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية غير منتظمة
• Film news 1971 – 1995
استراليا الانجليزية شهرية
• Information [ Hochschule fuer film und fernsehen] 1971 – 1977
ألمانيا الديمقراطية الألمانية شهرية
• Informazione Radio TV 1971 – 1990
إيطاليا الإيطالية نصف سنوية
• Monogram 1971 – 1975
المملكة المتحدة الانجليزية غير منتظمة
هي إصدار تكملة لمجلة Brighton film review
• Movietone News 1971 -1981
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية غير منتظمة
• Screen Digest 1971 - …..
المملكة المتحدة الانجليزية شهرية
• Velvet light trap 1971 - …..
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية نصف سنوية
• Films illustrated 1971 – defunct?
المملكة المتحدة الانجليزية شهرية
• Andy worhol’s 1972-1975
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية شهرية

• Dialogye on film 1972-1975
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية شهرية
• Dirigido por 1972 - ……
إسبانيا الإسبانية شهرية
• EBU Review 1972 – 1990
سويسرا الانجليزية كل شهرين
• Ecran 1972 - 1979
فرنسا الفرنسية شهرية
• FIAF information 1972 – 1985
بلجيكا الفرنسية نصف سنوية
• Film comment 1972 - …..
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية كل شهرين
• Film critic 1972 – defumct?
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية غير منتظمة
• Film Dope 1972 – 1994
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية غير منتظمة
• Women & film 1972 – 1976
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية غير منتظمة
• Broadcast 1973 - ……
المملكة المتحدة الانجليزية اسبوعية
• Ca 1973-1980
فرنسا الفرنسية شهرية
• Das Fernsehspiel im ZDF 1973-1985
ألمانيا الاتحادية الألمانية فصلية
• Film haeftet 1973-2002
السويد السويدية كل شهرين
تعدلت الى film international
• Film und Fernsehen 1973 – 1999
ألمانيا الديمقراطية الألمانية فصلية
• Information , Die 1973 – 1983
Deutsches institute fur filkkunde
ألمانيا الاتحادية الألمانية شهرية
• Intermedia 1973 - ….
المملكة المتحدة الانجليزية كل شهرين
• Literature / film Quarterly 1973 - ….
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Millimeter 1973- …..
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية شهرية
• Public Telecommunications Review 1973 – 1980
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية كل شهرين
• Bright Lights 1974
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية غير منتظمة
• iL castore Cinema 1974 - …….
إيطاليا الإيطالية كل شهرين
• Cinema papers 1974 – 2001
أستراليا الانجليزية كل شهرين
• Communication Studies Bulletin 1974 – defunct ?
المملكة المتحدة الانجليزية غير معروف
• Frauem und film 1974 - ….
ألمانيا الاتحادية الألمانية غير منتظمة
• Framework 1974 - …
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية نصف سنوية
• Independent Broadcasting 1974 – 1984
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية

• In search / En Quete 1974 – 1981
كندا الفرنسية فصلية
• jump cut 1974 - …..
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية غير منتظمة
• Media Asia 1974 - …
سنجابور الانجليزية فصلية
• Metro 1974 - …..
أستراليا الانجليزية فصلية
• Panorama 1974-1981
تشيكوسلوفاكيا التشيكية فصلية
• American film 1975 – 1982
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية شهرية
• Asian Messenger 1975 - 1982
هونج كونج الانجليزية غير معروف
• Cinema 2002 1975 – 1980
إسبانيا الإسبانية شهرية
• Cinema I’Aujurd’hui 1975 – 1980
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Enthusiasm 1975 – 2003
المملكة المتحدة الانجليزية غير منتظمة
• Film Reader 1975-1982 ?
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية غير منتظمة
• HBF Newsletter 1975 – 1989
اليابان الانجليزية نصف سنوية
• Przekazy I Opinie 1975 – 1991 ?
بولندا البولندية فصلية
• Australian Journal of Screen 1976 - 1985
أستراليا الانجليزية غير منتظمة
• Camera obsura 1976- ……
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية 3 مرات في العام
• Enclitic 1976-1998
الولايات المتحددة الامريكية الانجليزية نصف سنوية
• Film criticism 1976 – …..
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Film faust 1976-1996
ألمانيا الاتحادية الانجليزية غير منتظمة
• Film form 1976-1977
المملكة المتحدة الانجليزية غير منتظمة
• Media information Australia 1976 - 1995
أستراليا الانجليزية فصلية
• Media Reporter 1976 – 1985
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Quarterly Review of film studies 1976 – 1989
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
عدل اسمها إلى Quarterly Review of film and video
• Revue Belge du Cinema 1976 – 1997
بلجيكا الفرنسية غير منتظمة
بداية عنوان المجلة APEG Revue Belge du cinema
• Television 1976 - ……
المملكة المتحدة الانجليزية شهرية
استمرت بعنوان The Royal Television Society Journal
• Vision 1976 – 1979
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Wide Angle 1976 – 1999
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Access video 1977 – 1980?
أستراليا الانجليزية فصلية
• ASBU Review Arab states Broadcasting 1979 – 1980
Union ( ASBU)
مصر الانجليزية فصلية
• Cinejap 1977-1979
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Cinemateca- Cuedernas 1977 – defuanct ?
De cine colombiano
كولومبيا الإسبانية غير منتظمة
• Cine – Tracts 1977-1982
كندا الفرنسية فصلية
• Filmavisa 1977 – 1981
النرويج النرويجية فصلية
• Film Directions 1977 – 1988
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Film echange 1977 – 1990
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Lumiere du cinema 1977 – 1981
فرنسا الفرنسية شهرية
• Millennium film 1977 - …..
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية نصف سنوية
• TV World 1977 – defunct?
المملكة المتحدة الفرنسية شهرية
• Andere Sinema 1978 – 2000
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية كل شهرين
• Cine 1978 – 1980
المكسيك الأسبانية شهرية
• Cinem Action 1978 – 2019
فرنسا الفرنسية فصلية
• Cinema Novo 1978 – defunct ?
البرتغال البرتغالية شهرية
• Griffithiana 1978 – 2004
إيطاليا الانجليزية شهرية
• Irish BroadCasting Review 1978 – 1983
أيرلندا الانجليزية فصلية
• Journal of popular 1978 - …..
Film and Televsion
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية فصلية
• Revue Francaise de communication 1978-1981
فرنسا الفرنسية غير معروف
• Classic Images 1979-….
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية شهرية
• Contra Campo 1979-1987
إسبانيا الإسبانية غير منتظمة
• Copie zero 1979-1988
كندا الانجليزية فصلية
الأعداد الأخيرة عدلت إلى Revue de la cimematheque
• Emmy 1979 - …..
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية كل شهرين
• Filmoteca 1979- decunct?
المكسيك الإسبانية غير معروف
• Imagenes 1979- defunct?
المكسيك الإسبانية شهرية

• 24 Images 1979-….
كندا الفرنسية فصلية
• Media Culture & society 1979-….
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Televison / Radio Age International 1979-1982
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Cinefex 1980-…
الولايات المتحدة الامريكية الفرنسية كل شهرين
• Films 1980- 1985
المملكة المتحدة الانجليزية شهرية
عنوان آخر Films on screen and video
وقد اندمجت مجلة films & filming
• Lahikuva 1980-…
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية شهرية
عنوان آخر films on screen and video وقد اندمجت مع مجلة films& filming
• Lahikuva 1980-….
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية فصلية
• Stills 1980-1987
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Cable Age 1981 -1989
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية كل اسبوعين
• Casablanca 1981-1985
اسبانيا الإسبانية شهرية
• Historical Journal of 1981 - ….
Film ,Radio and Television
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
أصدرت حتى عام 2019 39 مجلدا / سنويا
• Ilu2Jon 1981-1995
بولندا البولندية فصلية
حتى التوقف أصدرت 60 عددا
• Immagine 1981-…..
إيطاليا الإيطالية نصف سنوية
• Media in Education and development 1981 – defunct?
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Post script 1981 - ……
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية 3 مرات في العام
• Prime time 1981-defunct?
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Problemes Audiovisuels 1981 – 1985
فرنسا الفرنسية كل شهرين
• Radio Television (OIRT) 1981 - ….
إيطاليا الإيطالية كل شهرين
• Segnocinema 1981-…..
تشيكوسلوفاكيا الفرنسية كل شهرين
• Beitrage zur film und Fernseh Wissenshaft 1982 - …
ألمانيا الديمقراطية الألمانية غير منتظمة
• International Documentary 1982 – 2005
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية كل شهرين
استمرت بعنوان Documentary في 2005
• Journal of Educational Television 1982-1995
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
الأعداد الأخيرة باسم Journal of Educational Media
• Sound track 1982-2002
بلجيكا الانجليزية فصلية
• Spectaror 1982 - ….
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية نصف سنوية
• Versus 1982-1992
هولندا الهولندية 3 مرات في العام
• Animato 1983 – 2000
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية فصلية
• Iris 1983 – 2004
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية غير المنتظمة
أصدرت حتى التوقف 2004 30 عددا
• On film 1983 - …..
نيوزلندا الانجليزية شهرية
• Revue du cinema 1983-1992
فرنسا الفرنسية شهرية
وفي الاعداد الأولى كان هناك اسم Image et son
• Z filmtidsskrift 1983- ….
النرويج النرويجية فصلية
• Airwaves 1984 – 1990
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Cue sheet 1984 - ……
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• EPD film 1984 - ….
ألمانيا الاتحادية الألمانية شهرية
• Film 1984-…..
إيطاليا الإيطالية كل شهرين
• Journal of film and video 1984 - ……
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
في الأعداد الأولى باسم Journal of the university film & video Association
• Persistence of vision 1984 – 1997
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية سنوية
• Cap-aux Diamants 1985 - ……
كندا الفرنسية فصلية
• CineAction 1985-……
كندا الانجليزية 3 مرات في العام
• Cine – Bulles 1985 - ….
كندا الفرنسية فصلية
تغير الاسم إلى Bulletin d’Information de l A.C.P.Q

• ZDF 1985 – 1995
ألمانيا الاتحادية الألمانية شهرية
ابتدأت باسم Spiel im ZDF واستمرت باسم Spiel Kultur, Musik وفي الأواخر باسم ZDF
• 1895 1986 - …..
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Archives 1986 - …
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Bulletin FIAF 1986 – 1993
بلجيكا الإسبانية نصف سنوية
• East – west film Journal 1986-1994
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية نصف سنوية
• European Journal of communication 1986 - ……
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Filmfax 1986 - ……
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية كل شهرين
• Illusions 1986 – 2012
نيوزيلندا الانجليزية غير منتظمة
هي استمرارية المجلة Revue international de filmologie
• Imperial War Museum Review 1986-1999
المملكة المتحدة الانجليزية غير منتظمة
• Restaurations de la cixnematheque Francaise 1986-1988?
فرنسا الفرنسية سنوية
• Cinema in India 1987 – defunet?
الهند الانجليزية فصلية
• Continuum 1987-…..
أستراليا الانجليزية نصف سنوية
• Film History 1987 - ……
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية فصلية
• Vertigo 1987 - …..
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Asian cinema 1988 - ……
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Cinemaya 1988 – 2005
الهند الانجليزية فصلية
• Stars 1988 – 2000
بلجيكا الفرنسية فصلية
• Archives de la filmoteca 1989 - …..
إسبانيا الإسبانية نصف سنوية
أصدرت حتى عام 2019 77 عدد
• Bref 1989 - …
تشيكوسلوفاكيا التشيكية فصلية
• Kinopis 1989-….
فرنسا الفرنسية كل شهرين
• Eyeball 1989 – 1998
المملكة المتحدة الانجليزية غير منتظمة
• Film West 1989 – 2001
أيرلندا الانجليزية فصلية
• Hungarian Cinema 1989 – 1996
المجر الانجليزية غير معروف
• Illuminace 1989-….
مقدونيا المقدونية نصف سنوية
• Nosferatu 1989-2007
إسبانيا الإسبانية 3 مرات في العام
• Quarterly Review of film and video 1989 - …….
المملكة المتحدة الانجليزية 8 مرات في العام
عنوان آخر للمجلة ORFV
• Revue de la cinematheque 1989-….
كندا الفرنسية كل شهرين
• Canadian Jouranl of film studies 1990 - ….
كندا الفرنسية نصف سنوية
• Channels of Communications 1981 – 1990
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية 8 مرات في العام
• Cinemas 1990 - ….
كندا الانجليزية 3 مرات في العام
• Kinetoscopio 1990 - ….
كولومبيا الإسبانية فصلية
• The MacGuffin 1990 - …
أستراليا الانجليزية غير منتظمة
• Magazines of the Movies 1990 – 1995
المملكة المتحدة الانجليزية سنوية
• Movie Advertising Collector 1990 – 1997
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية كل شهرين
أصدرت حتى عام 1997 44 عددا
• Theoreme 1990 - ….
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Video Watchdog 1996 - ….
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية كل شهرين
• El Amante cine 1991 - ….
الأرجنتين الإسبانية شهرية
• DGA 1991- 2004
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية كل شهرين
• Filmhistoria 1991 - ….
إسبانيا الإسبانية 3 مرات في العام
• Generation series 1991 – 2004
فرنسا الفرنسية شهرية
• Kino 1991 - …..
بلغاريا البلغارية كل شهرين
• Media 1991 – 1999
بلجيكا الفرنسية كل شهرين
• The Modern Review 1991 – 1995
المملكة المتحدة الانجليزية كل شهرين
• MovEast 1991 – 2003
المجر الانجليزية غير منتظمة
• Scarlet street 1991 – 2006
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية فصلية
• Spectrum 1991 – 1997
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Trafic 1991 - ....
فرنسا الفرنسية فصلية
• Kino –glaz 1991 – defunct?
الاتحاد السوفيتي الروسية – الانجليزية غير معروف
• Animation Jouranl 1992-2017
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية سنوية
• CinemAction TV 1992-1995
فرنسا الفرنسية 3 مرات في العام
• Cinemas d’Amerique 1992-…..
فرنسا البرتغالية سنوية
• Cinematheque 1992 – 2003
فرنسا الفرنسية نصف سنوية
• Diffusion 1992-2003
سويسرا الانجليزية فصلية
• Filmexil 1992 – 2005
ألمانيا الاتحادية الألمانية نصف سنوية
• Film Ireland 1992 – 2013
أيرلندا الانجليزية فصلية
• Focales 1992-1993
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Hitchcok annual 1992 –….
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية سنوية
• Kintop 1992-2006
ألمانيا الألمانية سنوية
أصدرت حتى عام 2006 15 عدد
• Mensuel du cinema 1992 – 1994
فرنسا الفرنسية شهرية
• Montage / AV 1992 - …..
ألمانيا الاتحادية الألمانية نصف سنوية
أصدرت حتى عام 2019 28 مجلدا سنويا
• Academia 1993 – 2005
إسبانيا الإسبانية غير منتظمة
أصدرت حتى التوقف 35 عددا
• L’Art du cinema 1993- …..
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Eclipses 1993-…..
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Humoresques 1993 - ….
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Images Documentaries 1993-….
فرنسا الفرنسية غير منتظمة
• Journal of film preservation 1993-…..
بلجيكا الاسبانية نصف السنوية
• Kinema 1993 – 2016
كندا الانجليزية نصف السنوية
• Museum International 1993-……
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Reseaux French 1993-2000
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Vertigo 1993-2012
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• American History 1994-….
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية كل شهرين
• Archne 1994-2000
كندا الانجليزية نصف سنوية
• Creative Sereenwriting 1994-…….
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية فصلية
• Fade in 1995-…..
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية فصلية
• Film and philosophy 1994-…..
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية سنوية
• Secuencias 1994-…..
إسبانيا الإسبانية نصف سنوية
• Suspect culture 1994-defunct?
كندا الانجليزية غير معروف
• Films of the Golden Age 1995-….
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية فصلية
• Havatski Filski Ljetopis 1995- ….
كرواتيا الكرواتية فصلية
• Media International Australia 1995-…..
أستراليا الانجليزية فصلية
عنوان المجلة البديل
Media International Australia Incorporating culture & policy
• Meteor 1995-1999
النمسا الألمانية فصلية
• Nickel Odeon 1995-2003
إسبانيا الإسبانية فصلية
• Outre 1995 – 2003
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
اندمجت مع مجلة film fax في عام 2004
• Scenario 1995-2001?
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Television chronicles 1995-1998
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية فصلية
• Filmblatt 1996-….
ألمانيا الاتحادية الألمانية 3 مرات في العام
• Filmgeschichte 1996-2005
ألمانيا الاتحادية الألمانية غير منتظمة
• Journal of Educational Media 1996-2004
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Pov – A Danish Journal of film studies 1996- …
الدنمارك الانجليزية نصف سنوية
• Animation Planet 1997-1998
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية فصلية
• Broadcasting culture & Research 1997-2002
اليابان الانجليزية غير معروف
• Commonwealth Broadcaster 1997-…..
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Film philosophy 1997-…..
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Journal of popular British cinema 1998-2002
المملكة المتحدة الانجليزية سنوية
• Revolver 1998-….
ألمانيا الاتحادية الألمانية نصف سنوية
• Screening the past 1998-…
أستراليا الانجليزية غير منتظمة
• Trjdschrift voor Mediageschiedenis 1998-….
هولندا الهولندية نصف سنوية
• Cinema Scope 1999-….
كندا الانجليزية فصلية
• Film 1999-2001
سويسرا الألمانية شهرية
• Film studies 1999-…
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Senses of Cinema 1999-…..
أستراليا الانجليزية فصلية
• Cinema & cie 2001-….
إيطاليا الفرنسية نصف سنوية
• Cinema – Revue 2001-2007
Semestrielle d’Esthethique et d’ Histoire du cinema
فرنسا الفرنسية نصف سنوية
• Living picture 2001-2003
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• The Moving Image 2001-….
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية نص سنوية
• The projector 2001-…..
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية نصف سنوية
• Ray 2001-….
النمسا الالمانية شهرية
• Studies in French Cinema 2001-……
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• The Journal of film Music 2002- ….
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية غير منتظمة
• New Cinemas : 2002 - ….
Journal of contemporary film
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Film International 2003-…..
السويد الانجليزية كل شهرين
• New Review of film and television studies 2003-…
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Nouvells vues 2003-….
كندا الفرنسية غير منتظمة
• Journal of British cinema and Television 2004-….
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• Studies in European cinema 2004-…..
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Studies in Hispanic cinemas 2004-2012
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
لمراجعة الأعداد الأخيرة انظر:
Studies in Spanish Latin American cinemas
• Synoptique 2004-….
كندا الفرنسية نصف سنوية
• Cinephile 2005-…
كندا الانجليزية غير منتظمة
• Early popular visual culture 2005- …..
المملكة المتحدة الانجليزية فصلية
• An Animation 2006-……
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية 3 مرات في العام
• Filmmagie 2006-…..
بلجيكا الهولندية شهرية
• Osian’s cinemaya 2006-2007
الهند الانجليزية فصلية
• Film 2007-…
السويد السويدية فصلية
• Journal of Chinese cinemas 2007-….
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Music , Sound , and the moving Image 2007-…..
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Projections : The Journal 2007-…..
For Movies and Mind
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية نصف سنوية
• Recherche film und fernsehen 2007-2010
ألمانيا الاتحادية الألمانية نصف سنوية
استمرت بعد ذلك باسم Film geschichte
• Studies in Australasian Cinema 2007-…
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Studies in Documentary film 2007-….
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Studies in Russian & soviet cinema 2007-…
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Adaptation 2008-….
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Journal of adaptation 2008-…
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Music and the Moving Image 2008-….
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية 3 مرات في العام
• Science fiction film and Television 2008-….
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• The Soundtrack 2008-….
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Acta Universitatis sapientiae: film and Media Studies 2009-…
رومانيا الانجليزية نصف سنوية
• Black Camera 2009-…
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية نصف سنوية
• Cargo 2009- …..
ألمانيا الاتحادية الألمانية فصلية
• Journal of African Cinemas 2009-….
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Journal of Japanese & Korean cinema 2009-…..
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Studies in South Asian film& Media
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Wide Screen 2009-…..
المملكة المتحدة الانجليزية سنوية
• Bioscope : South Asian Screen studies 2010-…
الولايات المتحدة الأمريكية الانجليزية نصف سنوية
• Cinema : Jouranl of philosophy 2010-….
and the moving Image
البرتغال البرتغالية سنوية
• Film Matters 2010-….
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Horror Studies 2010
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Journal of screen writing 2010 - …
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Movie: a Journal of film criticism 2010-….
المملكة المتحدة الانجليزية سنوية
• Sinecine 2010-….
تركيا التركية نصف سنوية
• Studies in Eastern European cinema 2010-…
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Transnational cinema 2010-2018
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Alphaville 2011-…
أيرلندا الانجليزية نصف سنوية
• Cinej 2011-…
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية نصف سنوية
• East European Film Bulletin 2011-….
فرنسا الانجليزية شهرية
• Journal of Scandinavian Cinema 2011- ….
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• The New Soundtrack 2011-2018
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Short film studies 2011-...
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Cinema 2012-…..
النرويج النرويجية كل شهرين
• Caiman cuadernos 2012-….
إسبانيا الإسبانية شهرية
• Film fashion & consumption 2012-….
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Frames cinema Journal 2012-…
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Moving Image Review & Art Journal 2012-…
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• Revista da cinemateca Brasileira
البرازيل البرتغالية نصف سنوية
• Wuxia 2012-2018
النرويج الانجليزية نصف سنوية
• Baltic Screen Media Review 2013 - …
إستونيا الانجليزية سنوية
• Cleo 2013-2019
كندا الانجليزية 3 مرات في العام
• Filmicon 2013-…
اليونان الانجليزية سنوية
• Jewish film & New Media
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية نصف سنوية
• Journal of Italian cinema &Media studies 2013-….
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Studies in Spanish & Latin American cinemas 2013-…
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام
• Apparatus 2015-…
ألمانيا الاتحادية الروسية غير منتظمة
• Feminist Media 2015-…
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
• Found Footage Magazine 2015-…
المملكة المتحدة الإسبانية سنوية
• Vivomatografias 2015-…
الأرجنتين البرتغالية سنوية
• Nang 2016-…
إيطاليا الانجليزية غير منتظمة
• Film Education journal 2018-…
المملكة المتحدة الانجليزية نصف سنوية
• JCMS : Journal of cinema and Media studies 2018-…
الولايات المتحدة الامريكية الانجليزية فصلية
للأعداد السابقة راجع cinema Journal
• Revus & corriges 2018 - ……
فرنسا الفرنسية فصلية
• Transnational Screens 2019-….
المملكة المتحدة الانجليزية 3 مرات في العام


125 عاما من مدونات..
اللغة السينمائية
عبر كل تلك العقود ومنذ مناظر البستاني وهو ينظر في خرطوم مياهه في عروض الأخوين لوميير، تدفق الإبداع السينمائي وتوالي لتصبح للسينما فلسفتها وأيديولوجيتها، يخاطبنا من خلال صورها مبدعون استخدموا الصور المتحركة وحركة شخوصهم سردا مرئيا بليغا يبعث في النفوس روح النشوى بكل جماليات الواقع المرئي. وأصبحت هذه الأعمال فيا يطلق عليها كلاسيكيات السينما العالمية بروادها ايزانشتين وادورسون ويلز وشارلي شابلن وانجمار برجمان وفيسكونتي وانتونيوني وغيرهم الكثير. وتبارى الكثيرون عبر صفحات تلك المجلات السينمائية السالف ذكرها لشروحهم المتعمقة لكل هذه الأطياف. أقدم هنا بعض مقتطفات من نماذج هذه الكتابات.
فيلم "كليوباترا " 1963
مع خالص التقدير والاحترام لكل الفنانين والمبدعين الذين عملوا في فيلم كليوباترا، فإن الجودة المبهرة للصورة والتأثير الدرامي ترجع في المقام الأول إلى ليون شامروي leon shamroy مدير تصوير الفيلم. وفي الحقيقة فهناك مصمم المناظر بالديكورات والملابس كلهم شاركوا في كل هذه المفردات التي لا تحصى في ثراء الصورة. ولكن كانت الإضاءة والتناول الماهر للكاميرا بتنفيذ شامروي هي التي أعطت الصورة كل هذه الاشكال الخرافية باتساعها وجمالها.
ولم يتم استخدام كاميرا التود ا و Todd A O قبل ذلك بكل هذه المهارة لتنفيذ مشاهد بكل هذا الاتساع والرحابة وصدق النقل اللوني والتفاصيل. ويبدو واضحا في كل مشهد الطبيعة الفنية غير العادية لهذا الرجل الذي يقود الكاميرا، فمثلاً مشاهد المنظر الحاشد لوصول كليوباترا على جسم تمثال أبى الهول في روما يعد من الكلاسيكيات في التكوين والتعامل مع الكاميرا. وفي اللقطات الهامة تؤدي الكاميرا والاضاءة دورها الأساسى في تكثيف فكرة معدل السرد والتغيير لمكان جديد مع المحافظة على طابع القصة.
وهنا استخدم شامروي واحدة من تقنياته الحاذقة وهي استخدام الإضاءة الملونة في المشاهد لإضافة عنصر من الدفء على الديكور وتقوية تفاصيل الأثاث. وعبر كل هذه المهام الشاقة على الديكورات الصغيرة أو الضخمة، في الداخل أو الخارج هناك دائما المزج الحصيف بين العدسة المضبوطة ووضع وزاوية الكاميرا والاضاءة التي تدعم مكونات صورة الديكور والحركة التمثيلية التي تدور بداخلها فضلا عن الممثلين أنفسهم.
كان فيلم كليوباترا هو الفيلم الثالث الذي صوره شامروي بنظام التود أ وقد ذكر أن هذا النظام وسيط غاية في الدقة. فهو أحسن أنظمة الشاشة العريضة الموجودة حتى اليوم، وذلك لأن كاميرات التود أ ولها عدسات انستجمات، أي معالجة للاستجماتيزم وليست بصريات اسطوانية، وبالتالي يمكنك أن ترى في محدد المرئيات ما هو بالفعل سيظهر على الشاشة (أي ليس مضغوطا)، كما أنك ستحصل على تفاصيل ممتازة في الخلفية. وقد قامت شركة فوكس القرن العشرين بحجز كاميرات التود أ و في السوق لصالح فيلم كليوباترا، فكان هناك خمس كاميرات منها في إيطاليا، وذلك لمنع أي فرصة لتوقف العمل لو حدث أي عطب لواحدة منها. ولحسن الحظ فإن أعطال الكاميرا كان أقل مشاكل الشركة.
وقال شامروي إنه في البداية كانت أكبر مشاكله الفردية هو العمل دون سيناريو ، فلم يكن لدينا تخطيط كلي يبني عليه كيفية وضع تصور مرئي للتصوير. وقد شيد العديد من الديكورات في إيطاليا قبل أن يكون هناك إتاحة لوجود سيناريو تفصيلي وكنتيجة لذلك فقد كان للمخرج أوقات صعبة في مواءمة أحداثه في هذه الديكورات. (27)

فيلم"المدرعة بوتمكين" 1925
لكن نوضح الرابطة الفنية بين اللقطات المتعاقبة في مشهد سلالم الاوديسا فإننا عن طيب خاطر لن نختار اللقطات الصادمة، ولكن المشهد الأول يأتي في أربعة عشر جزءا متعاقبة تسبق عملية إطلاق الرصاص. ويمكن أن نطلق عليه مشاهد "سادة الاوديسا". مثلما كان النداء المرسل من أولئك في بوتمكين إلى سكان مدينة الأوديسا يحييون الزوارق المحملة بالمتمردين ذوى الدروع، والتحليق فوق هذه الترحيبات الودية تنبني على زحف متقاطع يتلخص في فكرتين:
• الزوارق التي تنقض في اتجاه المصفحين.
• سكان الأوديسا وهم يلوحون بإشارات الصداقة والوئام. ومن خلال تسلسل تلك الأحداث والحركة عبر التكوين تتبع الاتجاه التالي:
I - مجموعة الزوارق الشراعية تتحرك وسط المياه بانتظام في توازٍ مع الخط الأفقي للكادر وخطوط الأشرعة الرأسية واضحة .
II - في المقدمة سور من الأعمدة يمتد في خط مقوس ونرى في الخلفية من بين أعمدة هذا السور مجموعة من الزوارق الشراعية .
III – بوابة ضخمة جدا مقوسة السقف والناس يندفعون تحتها، ونرى في الخلفية البحر أعلى الكادر وبعض أشرعة القوارب.
IV – هنا نجد نتيجة عكسية للفكرة التشيكلية السابقة فهنا مجموعة في دائرة (والتي تمثلها مظلة. حيث نرى شخصيات في وقفة ثابتة وتتابع موضوع حركة الزوارق من خلال تعبير أعين الشخصيات
IV – هنا تعديل عدد الأشخاص في الكادر، ويصبح ثلاثة بدلا من اثنين ولكن هذه المرة النظرة متقاطعة مع السابقة، كما أن الخط المقوس موجود ولكنه معكوس.
VI – هنا اللقطة فيها حركة الزوارق وليس ثباتا مثل الخامس.
VII – رؤية بانورامية تقترب من 180 للبحر ونرى من خلالها الزوارق تتقدم بأشرعتها ذات الخطوط الرأسية.
VIII – هنا إعادة للجزء الرابع حيث نرى الشخصين بأذرع رأسية مرفوعة تحيي.
IX – وجهين في لقطة أقرب وسعداء، وهنا نوع من البناء المونتاجي المكثف: شخصان ثم ثلاثة ثم شخصان.
X – كل هذه الطاقة في التحية والأذرع ووضعية الأشخاص شخصين / ثلاثة أشخاص / شخصين / شخص واحد.
XI – ومن شكل صورة الذراع (الخط الرأسي) المرفوعة إلى الشراع الرأسي الذي يرفرف بالهواء فوق الخط الأفقي للزورق.
XII – وهنا تعدد خطوط الأشرعة الرأسية في عدة زوارق.
XIII – نرى الشراع الكبير ولكن هذه المرة ليس شراع الزوارق بل الشراع الكبير لبوتمكين. وهنا شكل استاتيكي وديناميكي ، وهنا نوع من التماثل التشكيلي وفي نفس الوقت تماثل أيديولوجي. أنه هنا يمثل العلم أو البيرق الثوري الذي يوحد المدرعين والزوارق ومن على الشاطئ.
XIV- وبالطبع كان يجب العودة إلى المدرعين في تماثل مع الجزء السابع VII حيث توضح بشكل مكثف أكثر العلاقة الودية بني الزوارق والمدرعين .(28‫)‬
فيلم "المومياء" 1969
إن شادي عبد السلام الذي أخرج فيلم "يوم أن تحصي السنين" هو في الأصل مدير فني، شارك في فيلم "كليوباترا" وكانت مهمته أساسا التأكد من أن السفينة التي جلست فيها مثل العرش ذى البريق، قد احترقت فعليا بعد ذلك في الماء. وبعد ذلك عمل كمدير فني لفيلم "فرعون"، ولا بد أن تحرز بناء على ذلك أن أول أعماله كمخرج لفيلم روائي ، أن يكون جميلاً عند النظر إليه وأن يكون مصرياً للغاية. وكلا الأمرين قد تحققا دون شك ، ولكن على خلاف مخرجين أفلام الفن ومعظم الأفلام المصرية ، فإنه كان أكثر من ذلك بكثير أنه عن أمر ما أكثر من ديكوراته ومصريته ، بارعة التصور أكثر من كونها مجرد من الناحية التقنية صحيحة.
وعلى ما يبدو أن ما ألهم عبد السلام في الوهلة الأولى في كلا العملين "يوم أن تحصي السنين" وفيلمه القصير المصاحب له "الفلاح الفصيح" هو رؤية لمصر القديمة واستمرارية صورها وحضارتها مع مصر اليوم. ويهدف كلا الفيلمين أن يعطوا تعبيرا عن هذه الرؤية. وقد فعلوا ذلك في أسلوب كهنوتي يبث عن بعد، والذي لا مثيل له في السينما فيما عدا ربما أعمال مينروجوشي.
والفلاح الفصيح حكاية قصيرة مختلفة تم معرفتها من بردية مصرية قديمة والتي استخدمها عبدالسلام كأساس لسيناريو التصوير. وأنه واحد من هذه الأفلام التي تكون فيها كل لقطة عبارة عن قطعة من الجمال. ولكن المدهش أنها لم تحاول التمرغ في الإبهار المرئي. وبدلاً من ذلك تحركت ببطء ولكن في صلابة قدما للأمام، تروى حكايتها لفلاح مسروق يبحث عن العدالة مع استخدام المستوى الصحيح في طقوس الأقوال المأثورة، و بكل ذلك فإننا في الحقيقة كإننا تطلعنا عبر النافذة التي فتحت فجأة على زمن قد تلاشى وعندئذ وأيضا فجأة تم إغلاقها.
أما "يوم أن تحطي السنين " فهو من الظاهر يبدو قريبا منا ولكن ظاهريا فقط. إنه يدعى أنه يحكي لنا قصة كيف أن أجساد الفراعنة قد تم إعادة اكتشافها في الثمانينيات من القرن التاسع عشر، والمدفونين في جبل بالقرب من وادي الملوك؛ حيث تم نقلهم منه للهرب من المحاولات الدفة لسارقي المقابر. ولكن أغلب الفيلم الذي كتبه أيضاً عبد السلام تم بناؤه حول الدراما الداخلية لشاب صغير والذي عقب وفاة والده ورث سر مقر دفن أولئك الفراعنة ، والذي تم حراسته من قبيلته ، ثم فوجئ بعدها وحتى لنفسه عند رؤيته لإحدى المومياوات، وقد انتهكت قدسيتها طمعا في المال الذي سيتم الحصول عليه، نظير قطع الحلي التي عليها والتي سوف تطعم أهله وقبيلته. ويتابعه الفيلم وهو يدور طوال يوم من التفكير ويقاطع بين لحظة وأخرى لحكايات غامضة يتذكرها، حتى يقرر في النهاية أن يبلغ البعثة الحكومية بالسر كي يحافظ على الفراعنة ويفقر قبيلته وعائلته.
وبالتأكيد فإن الشىء الأول الذي يتلقاه الإنسان من هذا الفيلم هو الصور البديعة التي تفوق الوصف، وغالبا المميزة واللقطات التي لا تنسى مثل تلك التي في جنازة الرجل العجوز، حيث البتلات البنفسجية تتناثر على الأرض حتى تنقلب الشاشة كلها للون البنفسجي. أو اقتراب الشاب من جدران المعبد، ويتم تصويره مباشرة من أعلى لكي يصبح هو الجزء الوحيد المتحرك في مجسم رائع من الأحجار الذهبية. ولكن هذا عمل فيلمي لمدير فني، وإذا كان هذا كل ما قدمه الفيلم فإنه لن يصبح أكثر من تمرين خاو. ولكن ما هو لافت للنظر بشدة هو الطريقة التي يتم استخدامها لمثل هذه التأثيرات. فهناك دائما شد كهربي بين اللقطة واللقطة، ولذلك وعلى أية حال مهما كان طول اللقطة فإننا لم يحدث أبدا أن فقدنا الاحساس بالاستمرار الديناميكي. وتحت السطح الرائع للفيلم يبدو هناك دائما شيئا أكثر من ذلك يتم قوله مباشرة. وكما وضح بنتر Pinter مرة في مقولته "تحت الكلمات المقالة، هناك الشىء المعروف وغير المحكي".
ويمتلك هذا الفيلم الروح ليكون طقساً ، وبدرجة فضولية كافية، فإنه رغم فقدانه لأي مرجعية جنسية مباشرة، وكذلك لفريق ممثليه من الذكور ككل تقريبا، فإن هناك طقسا جنسيا في ذلك. وكيف للإنسان أن يشرح الشد الغريب الموجود في البساطة، فأغلب اللقاءات الظاهرة هل تبدو مغلقة؟
وفي محاولة استدعاء روح مصر القديمة وجد عبدالسلام عراف ولغة جديدة بديعة خاصة به. ربما لكي نفك شفرتها تماما، فإننا نحتاج لحجر رشيد جديد، ولكن حتى بدون هذا الحجر فإنه يمكن أن يؤثر فينا ويحركنا حتى ولو لم يتح لنا أن نفهمه تماما. (29)

الهوامش
• Solomon, J., The Ancient World in the Cinema , revised and expanded edition, yale University press, New Have and London, 2001 , P.4
• Mast, G. & Kawin , B.F. A short history of the movies , allyn and Bacon, U.S.A , 1996 , P.34
• Nowell – Smith, G. (ed.) , the Oxford history of world cinema , Oxford university press, 1996, pp.124f.
• Thompson, k. & Bordwell, D., film history. An Introduction, MeGraw- Hill, Inc., U.S.A, 1994, pp. 58f.
• Tibbetts, J.C & welsh, J.M. , The Encyclopedia of novels into film, facts on file, Inc., New york , 1998 , pp. 61 f. Casty , A., development of the film. An interpretive history , Harcourt Brace Jovanovich, Inc. , U.S.A., 1973 , pp. 222 f.
• Taylor, J.R., Great movie moments photographs from the kobal collection, New York, 1987, p.188.
• Pirie, D. (ed.) , Anatomy of the movies, Macmillan publishing co,., Inc., New york , 1981 , pp.288 f
• Cook, D.A., A history of narrative film , 2nd ed., w.w.Norton & Company, New York, 1990, P. 53
• Parkinson, D., History of film , Thames and Hudson , Italy, 1995, pp. 65 f.
• Thompson, K. & Bordwell, D., film History , op.cit., 1994, p.188
• Cook, D.A., op. cit., 1990 , pp. 47
• stenger, J., Return to Oz:the holly wood Redevelopment Project, or film history as Urban renewal ,in Shiel, M., & Fistzmaurice, T. (ed.), cinema and the city. Film and Urban Societies in a global context, Black well publishers Ltd, Oford, 2001, PP.59-72, pp.68f
• Finler, J.w., The Hollywood story, Pyramid Books, London ,1989, PP. 78 ff
• Ellis, J., visible fictions Revised edition, Routledge, London and New York, 1992, P. 194
• Ponech, T., What is non, fiction Cinema ?in Allen, R. & Smith, M. (ld.) , film theory and philosophy, Oxford University press, U.S.A , 1997, pp. 203-220, p. 211 casty , A. op. cit, 1973, p. 106
• Mast, G. & kawin, B.F., op.cit., 1996, pp. 547 f.
• Cook, D.A. , Op. cit., 1960, pp. 497 f
• Mayer, I.P., Sociology on film, fber and faber, n.d., pp. 17 f
• Alberoni, f., The powerless Elite. Theory and sociological Research on the phenomenon of the Stars, in Mcquail, D. (ed.), sociology of mass communications , penguin books, 1979, pp. 75 f
• Berlo , D.k., The process of communication An Introduction to theory amd practice, Holt Rinehart and Winston Inc., 1960, PP. 116 f.
• Hayward, s., Concepts in cinema studies, Routledge, New york, 1996, pp. 393 f
• Stacey, J. Feminine fascinations, forms of identification in star-audience relations , in Hollow, J. & Hutchings, P. * Jancovich, M. (ed.), The film studies reader , Great Britain, 2000 , pp. 147- 154, pp. 148 ff.
• MCVay, D., The Goddesses, films and filming, vol. 11, No 11, London, August, 1965, part one , pp. 5-9, pp. 5f, No 12, September, 1965, part two, pp. 13-18, pp. 13 f.
• Wysotsky, M., Wide screen cinema and stereophnic sound, trans, by wing Commander, focal press Limited, London, 1971, pp. 32 ff
• Cameron, I., films, directors and critics in Hollows, J.& Hustchings, p. & Jancovich , M. (ed.) , The film studies Reader , Great Britain , 2000, pp. 63-68, pp.63 ff.
• FIAF, International index to film periodicals, federation Internationale des Archives du film, 2019.
• Gavin , Arthur, Photographing Cleopatra, American cinematographer, vol. 44 , No 7, U.S.A, July 1963 , pp. 396 – 398, 420-422
• Eisemstein, s., Ecrits d’Eisemstein(2) De la purete du Langage cinematographicque, Cahier du cinema, numero 210, paris, Mars 1969, pp. 6-15
• Taylor, J.R. , Shadi Abdel Salam/ The Night of counting the years , sight and Sound , winter , 19700/71, P.17



‫…………………………………

التعليقات :

قد تعجبك هذه المواضيع أيضاً

أحدث المقالات