السينما المستقلة تغزو القاهرة من “الزمالك” ل”وسط البلد”

مصطفى محمود 01 أغسطس 2015 السينما المستقلة

الكاتب : مصطفى محمود
بعد اشتعال ثورة 25 يناير في 2011 ازدهرت السينما المستقلة لارتباطه ا بحرية الفكر والإبداع، وازداد عدد الأماكن التي تعرض أعما سينمائية مستقلة سواء روائية أو تسجيلية، وقبل الثورة كانت دور عرض الأفلام المستقلة أقل بكثير، ويقتصر الحضور على بعض الشباب الذين يهتمون بمجالات سينمائية متخصصة.


مشروعنا انطلق المركز الثقافي “مشروعنا” تحت شعار “بالعقل نبدأ”، في عام 2012 بشارع خيرت بميدان لاظوغلي، بهدف تثقيف ودعم الناس من خلال ورش تعلم الفنون، وعرض الأفلام الوثائقية والقصيرة والتجارية؛ العربية والأجنبية، من خلال نادي سينما المشروع، في قاعة متوسطة تسع لاستضافة نحو 35 شخصا مجانا في الخميس من كل أسبوع الساعة السادسة مساءً، ويتم مناقشة موضوع الفليم بعد عرضه أتيليه القاهرة.
يعتبر أتليه القاهرة مركزا للمثقفين من كل الأعمار والاتجاهات، ويشتهر بندواته وعرضه الأفلام المستقلة
والتسجيلية، والتي تصحبها ندوة تناقش العمل، ويتميز بموقع سهل الوصول بشارع كريم الدولة بالقرب من ميدان طلعت حرب، بالإضافة إلى أن خدماته مجانية.

الربع
في منطقة القاهرة الفاطمية بشارع المعز بجوار مسجد الأقمر، اذهب إلى مركز الربع الثقافي لتشاهد مختارات جيدة من أبرز الأفلام المستقلة والكلاسيكية، وهو مكان مكون من قاعتين؛ واحدة منهما متوسطة الحجم، ويفتح المركز أبوابه من الثانية عشرة ظهرًا وحتى الحادية عشرة ليلاً وينظم المركز عروض أفلام تحت عنوان “سينما آخر كل خميس”، وسعر تذكرة الدخول 5 جنيهاً المعهد الهولندى الفلمنكي “إن في آي سي” ربما يكون أسوء ما يتعلق بالمعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة؛ أن مقره الموجود بشارع محمود عزمي في حي الزمالك
غير معروف لدى كثيرين من أهالي الحي الممتلئ بالسفارات والمعاهد الثقافية، مما يُطيل من محاولة الوصول إليه إذا أردت أن تذهب لمشاهدة عددًا من الأفلام المستقلة الجيدة، التي ينتقيها المعهد ويعرضها في إطار برنامج أسبوعي.
ويعقد المعهد الذي تأسس قبل 40 عامًا ندوات ونقاشات حول الأفلام التي يقدمها، بجانب الخدمات المجانية التي يستفيد منها كل مصري في مجالات فنية وأدبية وسينمائية، ويغلق المعهد باب قاعة العرض السينمائي في الساعة الثامنة إلا الربع.

المعهد الألماني الثقافي “جوته”
في شارع البستان خلف ميدان التحرير يقع المعهد الألماني الثقافي بالقاهرة “جوته”، الذي يهتم بتنظيم مهرجانات وعروض للأفلام المستقلة التي ينتجها الشباب المصري والأجنبي، ويتم عرضها داخل قاعات المعهد بشكل مجاني، سواء كانت روائية طويلة أو قصيرة أو تسجيلية، ويلقى جوته اهتمامًا كبيرًا من الشباب المصري للمشاركة في فاعلياته ومسابقاته، ويعد موقعه القريب من ميدان التحرير مركزًا مهما. وينظم المعهد مهرجانًا للأفلام العلمية، وتلقى هذا العام 146 فيلمًا من 32 دولة للنظر في مشاركتها، واشتملت قائمة الأفلام المختارة لمهرجان الأفلام العلمية 2015 على 52 فيلمًا من 17 دولة، كما يقدم “جوته” ورشًا لتعليم فنون السينما، ومنها ورشة “الفيلم البديل” ضمن مشروع “التحرير لاونج” الذي بدأ عام 2011 بمبادرة من وزارة الخارجية الألمانية، لتطوير مهارات الشباب الإبداعية في مجالات متنوعة، من بينها صناعة الأفلام الوثائقية وكتابة السيناريو. تاون هاوِس.. روابط
جراج سيارات بإحدى حارات وسط القاهرة بالقرب من شارع شامبليون، تحول بجهود شبابية إلى دور عرض سينمائية ومسرح تحت اسم “روابط”، يحرص الشباب على زيارته باستمرار لمشاهدة آخر الأعمال السينمائية والغنائية والمسرحية أيضًا، وهو جزء من مشروع ثقافي تأسس بواسطة مواطن مصري قبل حوالي 17 عامًا باسم “تاون هاوِس”.

قصر السينما
في شارع السلاملك بحي جاردن ستي تجد قصر السينما التابع لوزارة الثقافة المصرية، يسهم في مساعدة صغار الموهوبين والشباب في صنع أفلام مستقلة سواء روائية أو تسجيلية، ويشارك في عرضها أيضًا بمقره، وينظم احتفاليات ومهرجانات متعددة.

مركز الإبداع بدار الأوبرا
داخل ساحة دار الأوبرا بالجزيرة يعرض مركز الإبداع مجوعة متنوعة من الأفلام المستقلة لدول مختلفة، من
خلال برامج واحتفاليات مستمرة طوال العام بأسعار مخفضة، وأحيانًا تكون العروض مجانية، وفي مارس الماضي نظم المركز أسبوع السينما الفلسطينية، وفي يونيو عرض مجموعة مميزة من الأفلام الإفريقية في أسبوع “سحر السينما الإفريقية” بالتعاون مع مهرجان الأقصر.

زاوية
من أبرز الأماكن الحديثة، تُعرض أفلام مستقلة وتجارية وتسجيلية ووثائقية، افتتحت في مارس 2014 تحت شعار “سينما للأفلام إللي ما بتنزلش في السينما”، وهي دار عرض صغيرة تسع نحو 150 متفرجا، متفرعة من مبنى سينما أوديون القابع بشارع عبد السعيد حميد في وسط القاهرة بالقرب من شارع طلعت حرب، وتهتم زاوية
بعرض أفلام من مختلف البلاد العربية والأجنبية.
وفي مارس الماضي عرضت “زاوية” مجموعة من الأفلام الوثائقية بعنوان “مشاهد القاهرة”، وأفلام تعرض مشاهد مختلفة من الحياة اليومية للقاهرة بمختلف مناطقها، وتتميز “زاوية” باهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال عرض بعض الأفلام بتقنية “الوصف السمعي” لفاقدي البصر، وهو عبارة عن سرد إضافي يشرح الحركة ولغة الجسد وتعابير الوجه، بالإضافة إلى المناظر والملابس، وتتراوح قيمة تذاكر العروض من 20 إلى 25 جنيها لعروض تبدأ من الواحدة ظهرًا وحتى العاشرة مساءً.

نادي سينما “الجيزويت”
من أقدم الأماكن التي تعرض أفلاما مستقلة وقصيرة وتسجيلية في القاهرة، نادي سينما “الجيزويت” التابع لجمعية النهضة العلمية والثقافية جيزويت القاهرة، سيضم بداخله ناديا لعرض الأفلام بالدور الثاني من المبنى الموجود في شارع المهراني بالقرب من ميدان رمسيس، ومسرح “استوديو ناصبيان” الذي يعرض أعمال الشباب وغير المحترفين بشكل شبه مجاني على مساحة تسع 180 متفرجا.
وينظم نادي سينما الجيزويت احتفاليات سينمائية لمخرجين ونجوم مصريين وعالميين أسهموا بأعمالهم على مدار سنوات مضت، ويعقد النادي نقاشات وندوات سينمائية بعد العروض التي يقدمها كل أسبوع، هذا بالإضافة لمدرسة السينما التي يتخرج منها أجيال من المبدعين كل عام.

التعليقات :

قد تعجبك هذه المواضيع أيضاً

أحدث المقالات