ماهر عبد النور.. ملك الديكور القادم من الصعيد

فاطمة نبيل 05 يناير 2019 كمال الشيخ الهارب من ظلة

الكاتب : فاطمة نبيل
المتتبع لمسيرة "ماهر عبد النور" مهندس الديكور الأكثر إنتاجا في السينما المصرية برصيد يتعدى الثلاث مئة وخمسين فيلما، يجد أنه قد عمل مع كل مخرجي السينما المصرية تقريبًا من أجيال مختلفة.


قائمة طويلة تضم: "هنري بركات، ويوسف شاهين، وحسام الدين مصطفى، وحلمي رفلة، وحلمي حليم، وحسن الإمام، وصلاح أبو سيف، وفطين عبد الوهاب، وكمال الشيخ، ونيازي مصطفى، وعز الدين ذو الفقار، وسعد عرفة، وعاطف سالم"، وحتى الأجيال اللاحقة مثل "حسين كمال، وأشرف فهمي، وعلي بدرخان، وسيمون صالح، ومحمد عبد العزيز"، وصولا إلى "سمير سيف، ونادر جلال، وإيناس الدغيدي".
رحلة طويلة امتدت من العام 1950 بفيلمي "أنا وأنت"، و"جوز الأربعة" مع أحمد بدرخان، وفطين عبد الوهاب على الترتيب، وحتى فيلم "وداعا للعزوبية" عام 1995.
فمن هو ماهر عبد النور الذي تعرفه أجيال عدة من اسمه المتكرر في أفلام لا يمكن عدها؟
في 6 يناير عام 1922 ولد ماهر عبد النور جورجي في محافظة قنا لأسرة قبطية مصرية متوسطة، لينتقل بعدها إلى السودان حيث عمل الأب مسؤولا عن القطار الواصل بين السودان ومصر وقت أن كانت بلدا واحدا.
في أواخر الثلاثيينات تنتقل الأسرة للعيش بالقاهرة، ليلتحق ماهر وشقيقه الأكبر مهندس الصوت الأشهر لاحقا "نصري عبد النور" بالمدرسة الخديوية الثانوية بحي السيدة زينب، ومنها إلى المهندس خانة "كلية الهندسة – جامعة القاهرة الآن" حيث التحق نصري بقسم الكهرباء، بينما التحق ماهر بقسم العمارة.
تشير فيلموجرافيا المهندس نصري عبد النور المولود عام 1919 أنه قد بدأ العمل السينمائي عام 1946 مع المخرج محمد كريم في فيلم "أصحاب السعادة" كمسؤول عن تسجيل الموسيقى التصويرية.
ليلحق به ماهر بعدها بأربع سنوات، لكن في قسم الديكور، محولين افتتانهما الشخصي بالسينما ورغبتهما في الشهرة إلى مجال عمل، كان كل منهما رائدا في موضعه، بعد أن خلا مكان الجيل الأول من الرواد الذين كان معظمهم من الأجانب العاملين في السينما في مصر.
اللافت في تاريخ ماهر عبد النور المهني ليس غزارته فحسب، لكن تنوعه أيضا، مع الإشارة إنه ظل محافظا على عمله كمهندس معماري وليس كمهندس ديكور في الأفلام السينمائية فقط.
الولع بالتنظيم، والانضباط، وتقديس العمل كانوا سر نجاحه في رأي ابنتيه كارمن، وياسمين (الصغرى اختار لها اسمها المخرج فطين عبد الوهاب).
في النهار يمضي عبد النور يومه في استوديوهات السينما، أما الليل فمن نصيب مكتبه الهندسي الخاص، وبينهما اهتمام مفرط بشئون الصغيرتين، وانصراف عن أمور السياسة ومشاكلها. حتى أُطلق عليه لقب "ملك الديكور في مصر".
هذا التنوع الذي نراه في أعماله يعكس فهما دقيقا لطبيعة النص السينمائي، وإذا ما كان مأخوذا عن أصل أدبي يستلزم قراءته أولا، لكنه على جانب آخر يلتزم بقواعد الديكور السينمائي "الاستديوهاتي" (إذا جاز التعبير)، حيث يصبح الديكور ككل العناصر الأخرى في خدمة الصورة ورؤية المخرج للنص لا العكس.
في "صراع في الوادي" (1954) مع يوسف شاهين يتراوح تصوير الفيلم بين معابد الأقصر والكرنك ووادي الملوك وقصور الملك فاروق، فيأتي دور الديكور مكملا ما أراده المخرج لوصف بيوت الفلاحين، وتضادها مع سرايا الباشا عدوهم.
مع يوسف شاهين أيضا في "صراع في الميناء" عام 1956 يحاول عبد النور أن يتحايل على حركة الكاميرا وميزانسين مشهد المشاجرة بين رجب وشقيقه ممدوح بأن يتم الديكور دوره في المشهد حسب ما رآه المخرج.
ثم يقرر لاحقا تدريس هذا المشهد لطلابه في معهد السينما من أجل اختبار قدراتهم على التحايل للوصول إلى حلول تتفق ورؤية المخرج.
تطوله انتقادات حول رؤيته لديكور منزل المهندس في "دعاء الكراوان" عام 1959 مع هنري بركات الذي يشبه بيوت أثرياء المدينة لا مهندس ري في الريف، لكن يمكن القول إن هذه الانتقادات كانت في غير محلها، إذا حمل ديكور منزل المهندس جزءًا من سمات شخصيته الهشة الزجاجية كواجهة منزله.
لاحقا مع بركات أيضا لكن عام 1961 يقدم عبد النور ديكورًا أيقونيًا لمنزل موظف من الطبقة الوسطى في "في بيتنا رجل" حيث يهرب الشاب إبراهيم حمدي قاتل الوزير الخائن، وفي نفس العام يشارك في فيلم "لا تطفئ الشمس" مع المخرج صلاح أبو سيف عن رواية لإحسان عبد القدوس بديكور أيقوني مماثل لعائلة من الطبقة الوسطى أيضا.
في العام التالي مباشرة يقدم عبد النور واحدًا من أفضل ديكوراته لفيلم "اللص والكلاب" مع كمال الشيخ عن رواية بنفس الاسم لنجيب محفوظ.
ويصبح السجن الذي يطارد سعيد مهران هو تيمة الفيلم البصرية، فكل عنصر من عناصر الديكور (مثل قضبان الشباك، وقضبان السرير، ... ) يشكل سجنا للبطل المهزوم في صراعه ضد الكلاب، أما قباب المآذن شديدة الحضور في معظم كادرات الفيلم فإشارة لحل روحي صوفي لم يعد يجدي نفعًا في حياة البطل.
في الطريق عام 1964 مع حسام الدين مصطفى عن رواية لنجيب محفوظ أيضا ينشغل عبد النور بتقديم صورة بصرية لرؤية محفوظ حول فندق "خليل أبو النجا" حيث تقع أولى جرائم صابر الرحيمي الساعي للبحث عن أبيه من أجل الحرية والكرامة.
الأمر الذي يتكرر لاحقا عام 1966 في أفلام "خان الخليلي، والقاهرة 30، وقصر الشوق" مع المخرجين عاطف سالم، وصلاح أبو سيف، وحسن الإمام على الترتيب، وكلهم مأخوذون عن روايات لنجيب محفوظ كما هو معلوم. وفيهم ينفذ عبد النور أحياء مثل خان الخليلي وقصر الشوق وقت الحرب العالمية الثانية وأواخر العشرينيات كما وصفهم محفوظ برواياته.
في مرحلة لاحقة سيقدم عبد النور مرة آخرى أربعة أفلام عن رواية الحرافيش لنجيب محفوظ وحدها، وهم "شهد الملكة" 1985، و"الحرافيش" 1986، وكلاهما لحسام الدين مصطفى، و"التوت والنبوت" 1986 مع نيازي مصطفى، و"أصدقاء الشيطان" 1988 مع أحمد ياسين.
وقد شهدت الحارة التي بناها عبد النور تصوير العديد من المسلسلات التليفزيونية لاحقا.
المثير للتأمل أن عبد النور لم يشارك في أية أعمال سينمائية لبنانية، تحديدا وقت هجرة الفنانين والفنيين إلى لبنان عقب حرب 1967، اللهم إلا في فيلم "نار الشوق" عام 1970 مع المخرج محمد سالم، بناء على طلب شخصي من المطربة والممثلة صباح.
كذلك الحال مع "سينما المقاولات" وقت ازدهارها، مكتفيا بالعمل في أفلام قليلة يقدمها منتجون جادون، أو أفلاما من إنتاج التليفزيون، أو مسلسلات معدودة مثل "صاحب الجلالة الحب" مع حسن الإمام عام 1978، و"مبروك جالك ولد" عام 1980 مع فهمي عبد الحميد.
أو في مرحلة متقدمة من حياته يقوم بتأسيس مسرح الزعيم بالهرم، حيث يقدم عادل إمام عروضه المسرحية، وقد اختار عبد النور تحديدا لهذه المهمة بعد تعاون استمر بينهما في عشرات الأفلام.
ليرحل ماهر عبد النور بعدها في هدوء في 21 أكتوبر عام 1994، كما عاش في هدوء. تاركا خلفه ابنتين، وعشرات التلاميذ، ومئات الأفلام السينمائية التي تحمل اسمه وبصمته.
_____

فيلموجرافيا ماهر عبد النور
• أنا وأنت (1950) أحمد بدرخان
• جوز الأربعة (1950) فطين عبد الوهاب
• السبع أفندي (1951) أحمد خورشيد
• المنزل رقم 13 (1952) كمال الشيخ
• مؤامرة (1953) كمال الشيخ
• علشان عيونك (1954) أحمد بدرخان
• موعد مع السعادة (1954) عز الدين ذو الفقار
• حياة أو موت (1954) كمال الشيخ
• صراع في الوادي (1954) يوسف شاهين
• شيطان الصحراء (1954) يوسف شاهين
• درب المهابيل (1955) توفيق صالح
• أغلى من عينيه (1955) عز الدين ذو الفقار
• كفاية يا عين (1956) حسام الدين مصطفى
• عيون سهرانة (1956) عز الدين ذو الفقار
• الغريب (1956) كمال الشيخ وفطين عبد الوهاب
• صراع في الميناء (1956) يوسف شاهين
• بنات اليوم (1957) هنري بركات
• إغراء (1957) حسن الإمام
• علموني الحب (1957) عاطف سالم
• أرض السلام (1957) كمال الشيخ
• تجار الموت (1957) كمال الشيخ
• كهرمان (1958) السيد بدير
• سلم على الحبايب (1958) حلمي حليم
• مجرم في أجازة (1958) صلاح أبو سيف
• امسك حرامي (1958) فطين عبد الوهاب
• أبو حديد (1958) نيازي مصطفى
• سواق نص الليل (1958) نيازي مصطفى
• سلطان (1958) نيازي مصطفى
• حسن ونعيمة (1959) هنري بركات
• دعاء الكراوان (1959) هنري بركات
• المبروك (1959) حسن رضا
• نور الليل (1959) ريمون نصور
• موعد مع المجهول (1959) عاطف سالم
• إسماعيل يس في الطيران (1959) فطين عبد الوهاب
• العتبة الخضراء (1959) فطين عبد الوهاب
• من أجل حبي (1959) كمال الشيخ
• سمراء سيناء (1959) نيازي مصطفى
• فضيحة في الزمالك (1959) نيازي مصطفى
• حب إلى الأبد (1959) يوسف شاهين
• لقاء في الغروب (1960) سعد عرفة
• سر امرأة (1960) عاطف سالم
• وعاد الحب (1960) فطين عبد الوهاب
• الفانوس السحري (1960) فطين عبد الوهاب
• الناس اللي تحت (1960) كامل التلمساني
• نصف عذراء (1961) السيد بدير
• في بيتنا رجل (1961) هنري بركات
• ست البنات (1961) حسام الدين مصطفى
• مع الذكريات (1961) سعد عرفة
• لا تطفئ الشمس (1961) صلاح أبو سيف
• السبع بنات (1961) عاطف سالم
• جوز مراتي (1961) نيازي مصطفى
• النصاب (1961) نيازي مصطفى
• رجل في حياتي (1961) يوسف شاهين
• من غير معاد (1962) أحمد ضياء الدين
• سلاسل من حرير (1962) هنري بركات
• يوم بلا غد (1962) هنري بركات
• دنيا البنات (1962) سعد عرفة
• الفرسان الثلاثة (1962) فطين عبد الوهاب
• اللص والكلاب (1962) كمال الشيخ
• آخر فرصة (1962) نيازي مصطفى
• صاحب الجلالة (1963) فطين عبد الوهاب
• الليلة الأخيرة (1963) كمال الشيخ
• الشيطان الصغير (1963) كمال الشيخ
• الساحرة الصغيرة (1963) محمود فريد
• النشال (1963) محمود فريد
• العريس يصل غدا (1963) نيازي مصطفى
• لو كنت رجلا (1964) أحمد ضياء الدين
• الطريق (1964) حسام الدين مصطفى
• ألف ليلة وليلة (1964) حسن الإمام
• العائلة الكريمة (1964) فطين عبد الوهاب
• أنا وهو وهي (1964) فطين عبد الوهاب
• اعترافات زوج (1964) فطين عبد الوهاب
• ثورة البنات (1964) كمال عطية
• للرجال فقط (1964) محمود ذو الفقار
• لعبة الحب والزواج (1964) نيازي مصطفى
• الجاسوس (1964) نيازي مصطفى
• الحرام (1965) هنري بركات
• هارب من الأيام (1965) حسام الدين مصطفى
• الاعتراف (1965) سعد عرفة
• المدير الفني (1965) فطين عبد الوهاب
• المشاغبون (1965) محمود فريد
• المماليك (1965) عاطف سالم
• فجر يوم جديد (1965) يوسف شاهين
• شيء في حياتي (1965) هنري بركات
• قصر الشوق (1966) حسن الإمام
• صغيرة على الحب (1966) نيازي مصطفى
• شياطين الليل (1966) نيازي مصطفى
• فارس بني حمدان (1966) نيازي مصطفى
• خان الخليلي (1966) عاطف سالم
• 30 يوم في السجن (1966) نيازي مصطفى
• القاهرة 30 (1966) صلاح أبو سيف
• أجازة صيف (1967) سعد عرفة
• عندما نحب (1967) فطين عبد الوهاب
• أجازة غرام (1967) محمود ذو الفقار
• معبودة الجماهير (1967) حلمي رفلة
• شباب مجنون جدا (1967) نيازي مصطفى
• أيام الحب (1968) حلمي حليم
• شهر عسل بدون إزعاج (1968) عبد المنعم شكري
• أرض النفاق (1968) فطين عبد الوهاب
• عفريت مراتي (1968) فطين عبد الوهاب
• العميل 77 (1969) نيازي مصطفى
• العتبة جزاز (1969) نيازي مصطفى
• الأشرار (1970) حسام الدين مصطفى
• ميرامار (1969) كمال الشيخ
• الرجل الذي فقد ظله (1969) كمال الشيخ
• الثعلب والحرباء (1970) حسام الدين مصطفى
• غروب وشروق (1970) كمال الشيخ
• نار الشوق (1970) محمد سالم
• أنا وزوجتي والسكرتيرة (1970) محمود ذو الفقار
• رضا بوند (1970) نجدي حافظ
• ربع دستة أشرار (1970) نجدي حافظ
• عريس بنت الوزير (1970) نيازي مصطفى
• أنت اللي قتلت بابايا (1970) نيازي مصطفى
• سفاح النساء (1970) نيازي مصطفى
• ثرثرة فوق النيل (1971) حسين كمال
• ابنتي العزيزة (1971) حلمي رفلة
• اعترافات امرأة (1971) سعد عرفة
• بلا رحمة (1971) نيازي مصطفى
• خلي بالك من زوزو (1972) حسن الإمام
• العاطفة والجسد (1972) حسن رمزي
• أزمة سكن (1972) حلمي رفلة
• ليلة حب أخيرة (1972) حلمي رفلة
• الخوف (1972) سعيد مرزوق
• أضواء المدينة (1972) فطين عبد الوهاب
• شباب يحترق (1972) محمود فريد
• السكرية (1973) حسن الإمام
• شلة المحتالين (1973) حلمي رفلة
• البنات لازم تتجوز (1973) علي رضا
• البحث عن فضيحة (1973) نيازي مصطفى
• شلة المراهقين (1973) نيازي مصطفى
• أجمل أيام حياتي (1974) هنري بركات
• الأبطال (1974) حسام الدين مصطفى
• أميرة حبي أنا (1974) حسن الإمام
• بمبة كشر (1974) حسن الإمام
• شياطين إلى الأبد (1974) محمود فريد
• عريس الهنا (1974) محمود فريد
• الهارب (1974) كمال الشيخ
• بديعة مصابني (1975) حسن الإمام
• أريد حلا (1975) سعيد مرزوق
• على من نطلق الرصاص (1975) كمال الشيخ
• احترسي من الرجال يا ماما (1975) محمود فريد
• البحث عن المتاعب (1975) محمود فريد
• بنت اسمها محمود (1975) نيازي مصطفى
• الكرنك (1975) علي بدرخان
• المذنبون (1975) سعيد مرزوق
• نغم في حياتي (1975) هنري بركات
• أمواج بلا شاطئ (1976) أشرف فهمي
• شوق (1976) أشرف فهمي
• اخواته البنات (1976) هنري بركات
• العش الهادئ (1976) عاطف سالم
• دائرة الانتقام (1976) سمير سيف
• عالم عيال عيال (1976) محمد عبد العزيز
• العيال الطيبين (1976) محمد عبد العزيز
• دقة قلب (1976) محمد عبد العزيز
• أزواج طائشون (1976) نيازي مصطفى
• مولد يا دنيا (1976) حسين كمال
• ابنتي والذئب (1977) سيد طنطاوي
• ألف بوسة وبوسة (1977) محمد عبد العزيز
• فتاة تبحث عن الحب (1977) نادر جلال
• حلوة يا دنيا الحب (1977) يحيى العلمي
• امرأة قتلها الحب (1978) أشرف فهمي
• عيب يا لولو .. يا لولو عيب (1978) سيد طنطاوي
• شهادة مجنون (1978) طلعت علام
• الصعود إلى الهاوية (1978) كمال الشيخ
• أهلا يا كابتن (1978) محمد عبد العزيز
• المجرم (1978) صلاح أبو سيف
• حكاية وراء كل باب (1979) سعيد مرزوق
• ولايزال التحقيق مستمرا (1979) أشرف فهمي
• الوهم (1979) نادر جلال
• الملاعين (1979) أحمد ياسين
• وتمضي الأحزان (1979) أحمد ياسين
• المتوحشة (1979) سمير سيف
• مع سبق الإصرار (1979) أشرف فهمي
• الشريدة (1980) أشرف فهمي
• الباطنية (1980) حسام الدين مصطفى
• غاوي مشاكل (1980) محمد عبد العزيز
• أذكياء لكن أغبياء (1980) نيازي مصطفى
• حبيبي دائما (1980) حسين كمال
• الشيطان يعظ (1981) أشرف فهمي
• موعد على العشاء (1981) محمد خان
• المشبوه (1981) سمير سيف
• علاقة خطرة (1981) تيسير عبود
• أهل القمة (1981) علي بدرخان
• فتوات بولاق (1981) يحيى العلمي
• الأقوياء (1982) أشرف فهمي
• اعتداء (1982) سعد عرفة
• غريب في بيتي (1982) سمير سيف
• الطاووس (1982) كمال الشيخ
• وكالة البلح (1982) حسام الدين مصطفى
• عصابة حمادة وتوتو (1982) محمد عبد العزيز
• فتوة الجبل (1982) نادر جلال
• غدا سأنتقم (1982) أحمد يحيى
• الغول (1983) سمير سيف
• خمسة باب (1983) نادر جلال
• الفرن (1984) إبراهيم عفيفي
• الطائرة المفقودة (1984) أحمد النحاس
• حتى لا يطير الدخان (1984) أحمد يحيى
• شقة الأستاذ حسن (1984) حسين الوكيل
• أرجوك أعطني هذا الدواء (1984) حسين كمال
• الراقصة والطبال (1984) أشرف فهمي
• يارب ولد (1984) عمر عبد العزيز
• احترس من الخُط (1984) سمير سيف
• بحر الأوهام (1984) نادية حمزة
• فتوة الناس الغلابة (1984) نيازي مصطفى
• عفوا أيها القانون (1985) إيناس الدغيدي
• انحراف (1985) تيسير عبود
• شهد الملكة (1985) حسام الدين مصطفى
• الفول صديقي (1985) حسين الوكيل
• إنقاذ ما يمكن إنقاذه (1985) سعيد مرزوق
• خلي بالك من عقلك (1985) محمد عبد العزيز
• الحرافيش (1986) حسام الدين مصطفى
• عصر الحب (1986) حسن الإمام
• الوزير جاي (1986) إبراهيم الشقنقيري
• للحب قصة أخيرة (1986) رأفت الميهي
• عزبة الصفيح (1987) إبراهيم عفيفي
• محاكمة علي بابا (1987) إبراهيم الشقنقيري
• النمر والأنثى (1987) سمير سيف
• البيه البواب (1987) حسن إبراهيم
• أصدقاء الشيطان (1988) أحمد النحاس
• اغتيال مُدرّسة (1988) أشرف فهمي
• غرام الأفاعي (1988) حسام الدين مصطفى
• بنت من دهب (1988) محمد أسامة
• كل هذا الحب (1988) حسين كمال
• الدرجة الثالثة (1988) شريف عرفة
• صرخة ندم (1988) محمد عبد العزيز
• التحدي (1988) إيناس الدغيدي
• العجوز والبلطجي (1989) إبراهيم عفيفي
• أولاد حظ (1989) السعيد مصطفى
• الظالم والمظلوم (1989) حسام الدين مصطفى
• شوادر (1990) إبراهيم عفيفي
• العفاريت (1990) حسام الدين مصطفى
• الشيطانة التي أحبتني (1990) سمير سيف
• الراقصة والسياسي (1990) سمير سيف
• تحت الصفر (1990) عادل عوض
• درب الرهبة (1990) علي عبد الخالق
• شوادر (1990) إبراهيم عفيفي
• قانون إيكا (1991) أشرف فهمي
• كيد العوالم (1991) أحمد صقر
• قبضة الهلالي (1991) إبراهيم عفيفي
• المساطيل (1991) حسين كمال
• المزاج (1991) علي عبد الخالق
• القاتلة (1991) إيناس الدغيدي
• ديك البرابر (1992) حسين كمال
• توت توت (1993) عاطف سالم
• ونسيت إني امرأة (1994) عاطف سالم
• قدارة (1994) عادل الأعصر
• وداعا للعزوبية (1995) إسماعيل جمال
_____
مصادر: مقابلات شخصية مع ابنتي ماهر عبد النور (ياسمين ماهر، وكارمن ماهر).

______
*جزء من مشروع كتاب "السينمائيين المجهولين" قيد البحث

التعليقات :

قد تعجبك هذه المواضيع أيضاً

أحدث المقالات