أيام القاهرة السينمائية .. موعد سنوي متجدد لصناعة السينما العربية

محمد طارق 18 مايو 2022 مهرجان القاهرة السينمائي.. نظرة عن قرب

الكاتب : محمد طارق
في دورته الـ41 يستضيف مهرجان القاهرة السينمائي النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما، ذراع الصناعة الخاص به من أجل تقوية العلاقات بين صناع السينما المصريين والعرب مع أقرانهم العالميين، وتعزيز إمكانيات الإنتاج المشترك. أنشئت أيام القاهرة السينمائية في العام الماضي، بالشراكة مع مركز السينما العربية، وتتضمن في دورتها الثانية النسخة السادسة من "ملتقى القاهرة السينمائي" وورشة EAVE on demand لتطوير السيناريو وورشة Screen Buzz لتطوير السيناريوهات التلفزيونية، إضافة إلى العديد من المحاضرات وجلسات النقاش بين خبراء صناعة السينما. وتقام فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما في الفترة من 21 وحتي 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.


ملتقى القاهرة السينمائي

يُقام ملتقى القاهرة السينمائي كجزء من فعاليات المهرجان المرموقة لأيام القاهرة لصناعة السينما، ويوفر فضاءً هامًا لإجراء النقاشات والحوارات والاجتماعات والورش والمحاضرات. كما يفسح المجال لإقامة تعاون بين المواهب العربية والإقليمية وأهم الشخصيات الدولية في عالم صناعة الأفلام، من أجل دعم السينما المصرية والعربية.

يستضيف الملتقى في فعاليات دورته السادسة عددًا من المشاريع التي وقع عليها الاختيار للمشاركة، في الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتتضمن القائمة 16 مشروعًا تتنوع بين الروائي والوثائقي، في مرحلتي التطوير ومابعد الإنتاج، وتمثل المشروعات المشاركة 8 بلدان هم: مصر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين والعراق وسوريا وتونس. تضم لجنة تحكيم الملتقى هذا العام السيناريست المصرية المتميزة مريم نعوم والمؤسِسة والمديرة العامة لشركة Media Luna New Films إيدا مارتينز، إضافة إلى المنتج ومستشار المشاريع السينمائية والتليفزيونية جورج ديفيد.

دعم الملتقى منذ بدايته العديد من مشاريع الأفلام في مرحلة التطوير، والأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج كان أبرزها فيلم "بيك نعيش" للمخرج مهدي برصاوي الذي شارك في الملتقى في عام 2016، والذي عُرض عالميًا لأول مرة في الدورة الـ76 لمهرجان فينيسيا السينمائي (2019) ضمن مسابقة آفاق (أوروزونتي)، وفاز بجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثل في ذات المسابقة. كما شارك فيلم "بيروت المحطة الأخيرة" للمخرج إيلي كمال في نسخة عام 2016 للملتقى، ويُعرض عالميًا لأول مرة في الدورة الـ41 لمهرجان القاهرة السينمائي هذا العام. كما شارك فيلم "قبل ما يفوت الفوت" للمخرج مجدي لخضر في فعاليات الملتقى في العام الماضي، ويُعرض دوليًا لأول مرة في مهرجان القاهرة السينمائي.

تقدم للملتقى هذا العام نحو 100 مشروع سينمائي من 12 دولة عربية في مرحلتي التطوير أو ما بعد الإنتاج، ووقع الاختيار على 16 مشروعًا للمشاركة في الملتقى هذا العام وهم كالآتي:

الأفلام الروائية - مرحلة التطوير:
الأرض المعلقة | إخراج: نادين صليب | مصر
المحطة | إخراج: سارة إسحق | اليمن - الأردن
أنا وليلى | إخراج: ماجي مرجان | مصر
ورشة | إخراج: نديم ثابت | لبنان
سكن للمغتربات | إخراج: ناجي إسماعيل | مصر
شميم | إخراج: كريم رحباني | لبنان

الأفلام الروائية - مرحلة ما بعد الإنتاج:
أوروبا | إخراج: حيدر رشيد | العراق - إيطاليا
عنها | إخراج: إسلام العزازي | مصر
قابل للكسر | إخراج: أحمد رشوان | مصر

الأفلام الوثائقية - مرحلة التطوير:
مفيش راجل بيعيط | إخراج: محمد مصطفى | مصر- ألمانيا
أيام وحياة عمر الشريف | إخراج: مارك لطفي وأكسيل بيترسون | مصر - السويد
على خطى جميلة في ظلال الأرز| إخراج: فاطمة راتشا شحادة | لبنان

الأفلام الوثائقية - مرحلة ما بعد الإنتاج:
لاجىء في الجنة | إخراج: خالد جرار | فلسطين - ألمانيا
نحن من هناك | إخراج: وسام طانيوس | لبنان
بيت هناك.. سينما هنا | إخراج: نضال الدبس | مصر- سوريا
المدسطنسي | إخراج: حمزة عوني | تونس - فرنسا


ورشة EAVE on Demand

تقدم أيام القاهرة لصناعة السينما بالشراكة مع EAVE ورشة EAVE on Demand، التي تستمر لمدة 4 أيام، ويشارك فيها مجموعة مختارة من المؤلفين والمنتجين. تستهدف الورشة تناول جميع الجوانب المتعلقة بمرحلة تطوير مشاريع الأفلام العربية، بما في ذلك دور المنتج وأساليب تطوير السيناريو والمبيعات الدولية، كما تتطرق إلى تناول التخطيط المالي وإعداد الميزانية بجانب مهارات عرض الأفلام على الخبراء. وتجمع ورشة EAVE للتطوير بين الخبرة الطويلة لمؤسسة EAVE في مجال التدريب الدولي، وبين قدرتها على خلق فرص التواصل مع المحترفين في صناعة الأفلام بالعالم العربي، مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات الخاصة بكل مشروع.

يشارك في الورشة هذا العام 6 مشاريع منها ثلاثة مشاريع مصرية هم "فيروزي" تأليف محمود عاصي وإنتاج جوزيف عادل ومنتج مشارك محمد تيمور، و"كارولين" من تأليف أحمد دحروج وإنتاج أميرة شريف، و"أنت في مأزق ونحن نضحك" من تأليف خالد معيط وإنتاج أحمد صبحي، ومن السودان يشارك "وداعًا جوليا" من تأليف محمد كردفاني وإنتاج محمد العمدة ومنتج مشارك أمجد أبو العلاء، كما يشارك من تونس "حياة" من تأليف درية عاشورن وإنتاج أنيسة داود، ومن الأردن يشارك "كي يتنفس البحر" من تأليف زين دريعي وإنتاج علاء الأسعد.

تسعى الورشة إلى تدريب 6 فرق من المؤلفين والمنتجين العرب الذين يعملون على تطوير سيناريو مشروعهم الروائي الطويل، وتجلب الورشة إلى القاهرة نخبة من أفضل الخبراء الدوليين لضمان تقديم المعلومات والمحتوى في صورة تتناسب مع احتياجات كل مشروع. خبراء الورشة هذا العام هم: المنتجة السينمائية ديانا إلباوم التي عملت على أفلام مثل "فرانكي" لإيرا ساكس الذي شارك في مسابقة مهرجان كان السينمائي عام 2019 و"هي" لبول فيرهوفن الذي شارك في مسابقة مهرجان كان عام 2016 و"رجل صارخ" لمحمد صالح هارون والذي حصل على جائزة لجنة تحكيم مهرجان كان عام 2010. كما يشارك رئيس امتلاك الحقوق في شركة Films Boutique جابور جرينير المشارك في إنتاج فيلم "ماكوندو" لسودابة مرتضى الذي شارك في مسابقة مهرجان برلين عام 2014، وكذلك الفيلم الحائز على جائزتي تيدي وفيبريسي "الطريقة التي ينظر بها" لدانيل ريبيرو، إضافة إلى الفيلم الحائز على جائزة الجمهور في مهرجاني صندانس وبرلين "ديفرت" والذي كانت أنجيلينا جولي المنتج المنفذ له، أما ثالث خبراء الورشة هذا العام، فهي مستشارة السيناريو الشهيرة كلير داونز، التي شاركت في فيلم "ولايات الحب المتحدة " الفائز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان برلين عام 2016، و"أسعد يوم في حياة أولي ماكي "، الفائز بجائزة "نظرة ما" في مهرجان كان عام 2016، إضافة إلى "المتهم" الذي شارك في مهرجاني فينيسيا وتورونتو 2018 . تشكلت لجنة اختيار المشاريع هذا العام من: المؤلف والمخرج السينمائي أحمد عامر والمنتجة دينا إمام والمؤلف والمخرج السينمائي ياسر نعيم الذين قاموا باختيار المشاريع الـ6 المشاركة في الورشة، كما سيتواجدوا في الورشة من أجل إضافة خبراتهم ومساعدة صناع الأفلام المشاركين.

تهدف الورشة إلى إعداد منتجين ومؤلفين محليين والتأكيد على الجانب الإبداعي لدور المُنتِج، إضافة إلى إلقاء الضوء على فرص التمويل والإنتاج المشترك المتاحة على أرض الواقع. تتطرق الورشة إلى عدة مواضيع محورية تتنوع بين استراتيجيات تطوير السيناريو والمبيعات الدولية وتقديم المشروعات لجهات التمويل المختلفة إضافة إلى الأمور المتعلقة بكيفية التخطيط للتمويل بشكل عام وتقدير الميزانية المتوقعة. كما تحول الورشة، بمشاركة الخبراء، الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالتحديات التي تواجه المؤلفين والمنتجين خلال عملية الكتابة ومشاركة المعلومات ودراسة الحالات وإجراء نقاشات حول مشاريع المشاركين وإعداد خطة لتتبع مدى التطور
الحادث في كل مشروع، إضافة إلى الاستشارات الفردية التي تتم بين الخبراء وفريق كل مشروع.

EAVE أو رابطة رواد الأعمال للوسائط السمع البصرية الأوروبية، واحدة من المؤسسات الرائدة المحترفة في التدريب وتطوير المشاريع وتكوين العلاقات للمنتجين في المجالات السمع البصرية. وتعمل من خلال شبكة من الشراكات حول العالم، من خلال الانخراط في مشاريع تخص المنتجين في أوروبا وروسيا وأمريكا اللاتينية والعالم العربي وآسيا وأفريقيا.

ورشة Screen Buzz

تعود ورشة Screen Buzz لتطوير السيناريو التلفزيوني هذا العام ضمن إطار أيام القاهرة لصناعة السينما للسنة الثانية، وتبدأ فعالياتها 21 نوفمبر/ تشرين الثاني. على مدار 5 أيام تركز الورشة على كتابة السيناريو للمشاريع التلفزيونية في العالم العربي، كما تمنح الفرصة للمشاركين لتطوير سيناريوهاتهم على يد أبرز خبراء الصناعة السينمائية في هولييود.

أقامت الورشة لعام الماضي ورشة لتطوير السيناريو التلفزيوني لمدة خمسة أيام
بقيادة المؤلف والمنتج مارك غوفمان ((The Umbrella Academy (Netflix) | The West Wing (NBC) والمؤلف سامويل باوم ((The Wizard of Lies (HBO)–Lie to Me (FOX) والمؤلفة والمنتجة جيسيكا ميكلنبرغ (Stranger Things – Gypsy (Netflix)).

SCREEN BUZZ.. سلسلة من الورش الإبداعية ومحاضرات في صناعة السينما والدراما التليفزيونية، تٌقام تحت إشراف مجلس AAM الاستشاري في العالم العربي، تجلب كتابًا ومخرجين ومنتجين من هوليوود إلى العالم العربي من أجل دعم المواهب الفنية المحلية خلال سعيهم لإبداع محتوى درامي أصيل وهادف يمكن تقديمه للجمهور العالمي، وتقدم هذه الورش فرصة احتكاك مباشر بين مجموعة من خبراء صناعة الترفيه في هوليوود مع مواهب عربية مختارة في صناعة الترفيه الدرامي التليفزيوني والسينمائي بمجالات الكتابة والإخراج والإنتاج. كما تتبع Screen Buzz أسلوبًا مميزًا في كل الجلسات والأنشطة لضمان تفاعل كل الكتاب المشاركين وتشجيعهم على تبادل الأفكار والخبرات الاحترافية، وتوفير الفرصة لعرض مشاريعهم في لقاءات شخصية مباشرة مع الخبراء.

يتضمن المجلس الاستشاري من العالم العربي AAM أبرز الشخصيات العربية في عالم صناعة الأفلام والتليفزيون مثل وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة السيدة نورة الكعبي، وصاحبة السمو الملكي ومؤسسة معهد الإعلام الأردني وعضو مجلس إدارة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام الأميرة ريم علي، والممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي والممثلة والمنتجة الأردنية صبا مبارك والفنانة المصرية الكبيرة يسرا والممثلة التونسية هند صبري، ومدير مجموعة MBC علي الجابر، إضافة إلى الممثلة المصرية نيللي كريم المنضمة حديثًا لعضوية اللجنة.

المحاضرات وجلسات النقاش
يستضيف المهرجان هذا العام أيضًا عددًا من المحاضرات وجلسات النقاش التي يلقيها أو يشارك بها عدد من الأسماء السينمائية المرموقة مثل محاضرة للكاتب والممثل الأمريكي الشهير تيري جيليام، إضافة إلى محاضرة للمخرج الفلسطيني المرشح للأوسكار هاني أبو أسعد، ومحاضرة للسيناريست المكسيكي المتميز جوليرمو أرياجا والمخرج المكسيكي كارلوس ريجاداس إضافة إلى محاضرة للنجمة المصرية منة شلبي. كما تقام العديد من جلسات النقاش التي تتناول مواضيع مثل قوة الحكي للتعريف بالعنف المبني على أساس النوع (الجندر) في السينما والتلفزيون، وطرق التوزيع الجديدة للأفلام ومستقبل صناعة السينما العربية في السنوات العشر القادمة، إضافة إلى جلسة نقاش حول السينما المكسيكية وأخرى حول الإنتاج العالمي واقتباسات السينما الأدبية.

التعليقات :

قد تعجبك هذه المواضيع أيضاً

أحدث المقالات